هل يمكن أن تؤثر حساسية الحمل على صحة الجنين؟

هل يمكن أن تؤثر حساسية الحمل على صحة الجنين؟

من بين المشاكل الكثيرة التي قد تواجهها المرأة خلال فترة الحمل هي إصابتها بحساسية الحمل. فحساسية الحمل تظهر في هذه المرحلة الدقيقة بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، وتمدُد الجلد نتيجة نموّ الجنين. من هنا، تظهر علامات حساسية الحمل على شكل طفح جلديّ وحكَة أو احتقان أنف، وهي معرّضة إلى التطوّر خصوصاً إذا كانت تُعاني منها المرأة قبل الحمل، حتى أنها قد تصبح اكثر سوءاً.

 

هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين؟

إذا كنتِ تعانين من حساسية الحمل، فعليك أن تطمئني إلى أن حملك سيكون أمن وصحي تماماً. في الواقع، إن الجنين لن يتأثر أبداً بأي نوعٍ من الحساسية التي تعانين منها، إن كانت جلدية أو تنفسية. ولكن من الضروري أن تستشيري طبيبك عن الأعراض خصوصاً إذا اشتدت، وإتبعي توصياته دائما قبل استخدام أي دواء - حتى تلك التي كنتِ تتناوليها بانتظام قبل الحمل (بعضها يعتبر آمنا أثناء الحمل، والبعض الآخر لن يوصي به الطبيب خلال الحمل). حاولي أيضاً قدر المستطاع الابتعاد عن مسببات الحساسية المعروفة عندما يكون ذلك ممكناً خصوصاً حبوب اللقاح أو العشب في ذروة موسم الحساسية ما يساعدك على تجنب تطوير أعراض الحساسية.

 

هل من الآمن تخطي أدوية الحساسية تماماً خلال الحمل؟

إذا كانت الأعراض ليست سيئة، فقد يقترح الطبيب علاجات أخرى بدلاً من ذلك. فمثلاً يمكن أن ينصحك بحماية منزلك من مسببات الحساسية أو إستخدام رذاذات الأنف المالحة.

ولكن إذا كانت أعراض الحساسية كبيرة مما يجعل من الصعب عليكِ النوم، فقد يكون تناول الدواء أفضل لصحتك ولطفلك. وإذا كنت تعانين من الربو التحسسي، فأنت بحاجة إلى تناول الدواء كما يوصي الطبيب ما يجنبك بعض المشاكل الخطيرة أثناء الحمل.

 

كيف يمكنك تجنب حساسية الحمل؟

إذا كنت قلقةً حيال تناول الدواء أثناء الحمل، أو كنت ترغبين فقط في بذل كل ما في وسعك لتخفيف الأعراض بشكل طبيعي يمكنك اتباع بعض العلاجات المنزلية:

- قومي بتغيير ملابسك بمجرد وصولك إلى المنزل. يمكن لملابسك التقاط المواد المثيرة للحساسية مثل حبوب اللقاح عندما تكونين خارج المنزل، وتغييرها يقلل من احتمالات إستنشاقك لها.

- قومي بغسل شعرك كلما عدتِ الى المنزل. يلتقط شعرك وبشرتك المواد المثيرة للحساسية عندما تكونين خارج المنزل، والغسيل يمكن أن يخلصك منها.

- قومي بتنظيف منزلك بانتظام. من المحتمل أن يكون هذا هو آخر شيء تريدين القيام به أثناء الحمل، لكن التنظيف يمكن أن يخلصك من المهيجات المحتملة التي يمكن أن تزعجك وتسبب لك الحساسية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

هل يُمكن علاج الالتهاب الكبدي عند الحامل بالأدوية؟

لماذا يُعتبر الاهتمام بصحة الفم ضروري في الحمل؟

‪ما رأيك ؟