هل أنتِ حامل للمرة الثانية وطفلكٍ ما زال رضيعاً؟ نصائح لا بدّ أن تتبعيها

هل أنتِ حامل للمرة الثانية وطفلكٍ ما زال رضيعاً؟ نصائح لا بدّ أن تتبعيها

شعور الأمومة رائع والحمل فيه لحظات مميّزة خصوصاً في المرة الثانية، حيث يكون الأمر مجهولاً بالنسبة لك بل تكونين على علم بالمراحل التي ستمرّين بها. الا أن الحمل بوجود طفل صغير ليس بالأمر السهل، فالأخير ما زال بحاجة اليك كثيراً، ما من شأنه أن يزيد من الهم والارهاق عليك. لكن لا تخافي، نعم يمكنك التوفيق بين طفلك والحمل الثاني. كيف؟ اليك بعض الخطوات التي يجب أن تتبعينها في حملك الثاني من صحتي.

 

ما هي النصائح المساعدة لك في حملك الثاني؟

اليك بعض الخطوات المفيدة والمساهمة في تنظيم يومياتك خلال الحمل الثاني:

1- لا تبحثي عن المثالية: لا شكّ في أن الحمل ليس بالأمر السهل، فكيف اذا  كان هناك أيضاَ طفلاً بين يديك؟ لذلك حدّدي أولوياتك، وقومي فقط بالأمور الضرورية خصوصاً اذا كنت بمفردك من ناحية المنزل والطبخ، ودعي التركيز الأساسي لطفلك الأول وحملك. فلا تنسي أنّ الطريق طويل، وأنك بحاجة الى الصمود طوال فترة الحمل وبعدها من أجل طفليك.ا

2- التحضير المسبق: قومي بالتحضير لليوم التالي من الليلة السابقة، فهذا سيكسبك المزيد من الوقت لكي تستيقظي براحة فيحصل أيضاً طفلك على وقت اضافي. كما يمكنك اتباع بعض الخطوات المساعدة، كتحضير الوجبات الغذائية مسبقاً ووضعها في الثلاجة، فتصبح جاهزة للطهي عندما تكونين بحاجة اليها.

3- تعويد الطفل على الانشغال: الحمل بالطفل الثاني لا يعني وجوب إعطاء كل وقتك، خلال التسعة أشهر، لطفلك الأول كي لا يغار، بل من المفيد له ولك أيضاً أن تمنحيه الوقت الخاص به عبر الألعاب المناسبة لعمره أو مشاهدة البرامج مخصصة له والتي تطور مهاراته. فيصبح بامكانك الاستفادة من هذا الوقت لانجاز أعمال أخرى أو الحصول على قسط من الراحة الضروري لك.  

 4- تخصيص بعض الوقت لنفسك: انغماسك الدائم في المسؤوليات والهموم متعب ويمكنه ان يوصلك الى حالة نفسية سلبية، فمن الضروري أن تقومي بأي نشاط يريحك كالتنزه أو ممارسة هواية تحبينها كالرسم أو الموسيقى.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

مواضيع إضافية عن الولادة عبر هذه الروابط: 

هل نزيف الأنف عند الحامل أمر مقلق؟

هل من فروقات فعلية بين الحمل الأول والثاني؟

كيف يتطوّر حملكِ خلال الاسبوع الحادي عشر؟

‪ما رأيك ؟