هل الفيتامينات تضرّ الحامل في الأشهر الأولى؟

هل الفيتامينات تضرّ الحامل في الأشهر الأولى؟

تُعتبر الأشهر الأولى من الحمل فائقة الحساسيّة نظراً لأنّ الحمل في هذه الفترة يكون غير مستقرّ كما أنّ سلامته قد تتأثّر بأيّ مجهودٍ زائد قد تقوم به الحامل من دون انتباه، إضافة إلى الدور الهام الذي تلعبه التغذية في هذا الإطار وتناول الفيتامينات التي يصفها الطّبيب لتعزيز صحّة كلّ من الحامل والجنين.

تحتاج الحامل طوال فترة الحمل إلى أخذ الفيتامينات الهامّة لتعويض كلّ نقصٍ قد يواجه الجسم بسبب تطوّر الجنين في الرّحم، إلا أنّ بعض الفيتامينات قد يسبّب لها الضّرر خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.

هل الفيتامينات تضرّ الحامل في الأشهر الأولى؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الفيتامينات هامّة وضروريّة للحمل

 

من المهمّ أن تحرص الحامل على تناول الجرعة التي يصفها الطّبيب في الفيتامينات الهامّة خلال مسيرة الحمل، خصوصاً إذا كانت معرّضة لسوء التغذية أو لضعف امتصاص جسمها للعناصر الغذائيّة من الأطعمة؛ الأمر الذي قد ينعكس سلباً على نموّ وتطوّر جنينها.

كما أنّ للفيتامينات دوراً مفيداً على صعيد تعزيز صحّة الحامل وتزويدها بالنشاط والتخفيف من أعراض الحمل المزعجة.

 

فيتامين A هل هو مضرّ؟

 

من المحتمل أن تككون بعض الفيتامينات مضرّة وخصوصاً إذا تمّ تناولها في بداية الحمل، من ناحية التأثير السلبي الذي يمكن أن تتركه على نمو الجنين.

لذلك، يُنصح بمراجعة الطّبيب واستشارته بشأن تأثير أخذ فيتامين A في الأشهر الأولى من الحمل وكيفيّة تأثيره على صحّة الحامل والجنين، خصوصاً وأنّه يُفضّل عادةً تجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من هذا الفيتامين مثل النقانق والكبد في بداية الحمل تحديداً.

 

ماذا عن الحديد؟

 

يدعو البعض إلى أخذ أقراص الحديد بدءاً من الشهر الأول من الحمل، إلا أنّ البعض الآخر يفضّل البدء بتناول هذه الأقراص مع بلوغ الشهر الثالث، خصوصاً في حال معاناة الحامل من الأنيميا أو فقر الدم.

يعود السّبب إلى أنّ تناول الحديد في الأشهر الأولى من الحمل قد يزيد من معاناة الحامل من الغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي المتنوّعة وزيادة حموضة المعدة.

 

يبقى الأهمّ اللجوء إلى الطّبيب واتباع إرشاداته في ما يخصّ الفيتامينات التي يُنصح بتناولها خلال الحمل إضافة إلى الحرص على الإلتزام بالجرعة التي يحدّدها من دون أيّ زيادة أو نقصان، تفادياً للمضاعفات الصحّية التي قد تحصل نتيجة الإهمال.

 

المزيد عن فيتامينات الحمل في الروابط التالية: 

 

‪ما رأيك ؟