هل تعرفين ما هي أضرار الأنيميا المنجلية خلال الحمل؟

هل تعرفين ما هي أضرار الأنيميا المنجلية خلال الحمل؟

مرض الأنيميا المنجلية هو اضطراب في الدم ينتقل من الأهل إلى الطفل. الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا المنجلية لديهم هيموغلوبين غير طبيعي، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين إلى الجسم. خلايا الدم الحمراء الطبيعية ناعمة ودائرية ومرنة، تشبه الحرف "O" وهذا ما يساعدها على حمل الأكسجين والتحرك عبر الأوعية بسهولة. الهيموغلوبين الشاذ في مرض الانيميا المنجلية والذي يجعل خلايا الدم الحمراء شديدة ولزجة. تتشكل في شكل المنجل، أو الحرف "C"و تميل هذه الخلايا المنجلية إلى الالتحام معاً ولا يمكنها التحرك بسهولة عبر الأوعية الدموية. من هنا، إن الأنيميا المنجلية يمكن أن تؤثر بشكلٍ كبير على الحمل، وهذا ما سوف نطلعكم عليه خلال السطور القادمة.

 

أضرار الأنيميا المنجلية خلال الحمل

1

الولادة المبكرة

أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة  journal Obstetrics and Gynecology International, أن النساء المصابات بمرض الأنيميا المنجلية لديهن مخاطر عالية من المضاعفات أثناء الحمل. أظهرت النتائج أيضاً أن النساء المصابات بمرض الانيميا المنجلية من النوع SS الأكثر شدة من المحتمل أن ينجبن في وقتٍ مبكر، ويعانين من مشاكل صحية بأنفسهن أكثر من النساء اللواتي لديهن أنواع أمراض أقل حدة.

 

2

الإجهاض

كما انه، ووفقاً للدراسة التي أجراها علماء من French Guiana أن النساء اللواتي يعانين من الأنيميا المنجلية هن أكثر عرضةً للإجهاض بنسبة 11%، وقد توفي ثلاثة أطفال أثناء الحمل، مقارنةً بمعدل الإجهاض بنسبة 3 % بين النساء المصابات بالتهاب الشرايين.

3

 

الالتهابات

يمكن ان تسبب الانيميا المنجلية خلال الحمل الكثير من انواع الإلتهابات، بما في ذلك العدوى في المسالك البولية والكلى والرئتين. وهذا من الممكن أن يؤثر على صحة الحامل ويسبب لها بعدم الراحة.

4

 

مشاكل في صحة القلب

يمكن لعدم قدرة الدم على حمل الاكسيجن للقلب أن يؤدي إلى تضخم القلب وفشل القلب خلال الحمل. وهذا الأمر يمكن أن يزيد من إحتماليىة الإصابة بالسكتات القلبية.

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟
من انوثة