هل من تأثيرات للسمنة المفرطة للأم على الجنين؟

هل من تأثيرات للسمنة المفرطة للأم على الجنين؟

من الطبيعي أن تكتسب المرأة بعض الكيلوغرامات الزائدة خلال الحمل، ولكن إذا كانت هي من النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة قبل الحمل، كيف يمكن أن يؤثر ذلك على الجنين الذي ينمو في رحمها، وهل من الممكن أن تكون هذه التأثيرات خطيرة؟


تأثيرات السمنة المفرطة على الحمل

قد لا يكون هناك اي تاثيرات لزيادة الوزن عند الأم على الحمل والجنين، ولكن السمنة المفرطة من شأنها أن تضاعف خطر حصول بعض المضاعفات أثناء الحمل والولادة. من الجائز أن لا تتعرض المرأة البدينة إلى أي من هذه المخاطر أثناء الحمل وأن يكون حملها صحياً، ولكن من المهم الإطلاع على هذه المخاطر ومعرفتها خاصة إذا كان معدل كتلة الجسم عند هذه المرأة يتخطى الأربعين.


من الممكن أن تكون السمنة المفرطة سبباً لإصابة المرأة الحامل بالمشاكل التالية:

- سكري الحمل، الذي من شأنه أن يعرّض الطفل لعدة مخاطر أبرزها الولادة المبكرة، عملقة الجنين Fetal macrosomia، انخفاض معدل السكر في الدم بعد الولادة بسبب ارتفاع معدل الأنسولين لديه خلال وجوده داخل الرحم. كما أن سكري الحمل ممكن أن يؤدي إلى ولادة طفل كثير الحركة وأن يؤثر سلباً على نموّه.

- ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، الذي من شأنه أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو إلى نقص وزن المولود عند الولادة كما ومن الممكن أن تؤدي السمنة المفرطة لدى الأم إلى عدم اكتمال نمو الجنين بشكل كامل.

- بعض الباحثين أشاروا إلى وجود علاقة بين السمنة المفرطة لدى الأم وإصابة الجنين بالتشوّهات في الأنبوب العصبي، ولكن هذه الحالات نادرة جداً.


الوقاية من هذه المخاطر


من الممكن أن تقوم المرأة الحامل ببعض الخطوات لحماية جنينها من مخاطر الوزن الزائد خلال الحمل، وذلك يكون باتباعها نظاماً غذائياً صحياً بعيداً عن الدهون والسكريات والنشويات، غنياً بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة. إلى جانب ذلك، من الضروري أن تمارس التمارين الرياضية التي تساهم في عدم اكتسابها الكثير من الوزن خلال الحمل، وبالتالي تخفف من مخاطر السمنة الزائدة على الجنين وتساعد في تسهيل الولادة.


المزيد حول مخاطر البدانة عبر هذه الروابط:

ما هي العلاقة بين السمنة والأمراض السرطانية؟

هل يمكن ان تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الجواب معنا!

للنساء فقط... هكذا تؤثر السمنة المفرطة على العلاقة الحميمة!

 

 

‪ما رأيك ؟