هل يؤثر التسمم الغذائي على الجنين؟

هل يؤثر التسمّم الغذائي على الجنين؟

التسمّم الغذائي أحد المشاكل الصحية الشائعة خصوصاً في صفوف الأطفال وكبار السن والحوامل، بسبب ضعف مناعتهم وينتج التسمّم عن تناول أطعمة ملوّثة أو منتهية الصلاحية. وتختبر الحامل خصوصاً، ضعفاً في جهازها المناعي، نظراً للتقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها والأعراض التي تسبّبها.


بالإضافة إلى التأثيرات التي يتركها التسمّم الغذائي على الحامل، هل يؤثّر على الجنين؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مصدر قلق للحامل

 

عادةً ما يُعدّ التسمّم الغذائي مصدر قلقٍ وخوف بالنسبة إلى الحامل بسبب الخطر الذي يشكّله على كلّ من الأمّ والجنين، لذلك من الضروري الحرص على الإهتمام بشكلٍ كبير بالأطعمة التي يتمّ إدخالها ضمن النظام الغذائي أثناء الحمل والتشديد على أهمّية تجنّب المأكولات النيئة بشكلٍ خاص.

 

سبب زيادة خطر التسمّم خلال الحمل

 

نظراً للتغيّر المستمرّ للهرمونات أثناء الحمل، يصبح من الصعب مقاومة الجراثيم التي يتعرّض لها جسم الحامل ممّا يسهّل من خطر الإصابة بالتسمّم الغذائي.

 

وتطال هذه التغيّرات عمليّة التمثيل الغذائي عند الحامل، حيث تزيد حساسيتها تجاه بعض أنواع الأطعمة كما يصبح الجهاز الهضمي حساساً فيزيد الشعور بالحموضة والإمساك والغازات والمشاكل الهضميّة. هذه التطوّرات طبيعيّة، ولكنّ الأمر يصبح أكثر سوءاً عند تناول الحامل لأطعمة غير آمنة تزيد من خطر إصابتها بالتسمّم.

 

هل يؤثّر على الجنين؟

 

من الطبيعي أن يؤثّر التسمّم الغذائي على الجنين في حال إصابة الحامل به، ويتمثّل مصدر الخطورة في احتمال اختراق البكتيريا والفيروسات من الأطعمة الملوّثة التي تمّ تناولها من قِبل الحامل إلى داخل المشيمة عبر الدم، ممّا يؤثّر سلباً على الجنين وقد يؤدّي إلى المضاعفات الآتية:

 

- تراجع في نموّ الجنين نتيجة زيادة فرص تعرّض الحامل لسوء التغذية بسبب الإسهال.

- الولادة المبكرة وما تسبّبه من مضاعفات للطفل.

- الإجهاض ووفاة الجنين.

- ولادة طفلٍ ميت.

 

مراجعة الطّبيب والتوجّه إليه للحصول أهمّ السبل للعلاج السريع من التسمّم الغذائي، كما أنّ الحامل لا بدّ أن تخضع لبعض الفحوصات الهامة في هذه الحالة مع ضرورة أن يكون العلاج مناسباً لوضعها الصحّي، بشكلٍ لا يضرّ بها ولا بالجنين.

 

لقراءة المزيد عن التسمم الغذائي أثناء الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة