هل يمكن أن تتجنبي التسمم الغذائي خلال الحمل؟

هل يمكن أن تتجنّبي التسمم الغذائي خلال الحمل؟

 إذا كنتِ تعانين من التسمم الغذائي، فهذا يعني أنكِ تناولتِ طعاماً يحتوي على بكتيريا أو فيروس يتسبب في رد فعل سلبي لجسمك. غالباً ما يتميز التسمم الغذائي بالتقيؤ أو الغثيان أو الإسهال، فهو تجربة مزعجة لأي شخص، وخصوصاً للحامل. فأثناء الحمل، يمكن أن يسبب التسمم الغذائي القلق، بالإضافة إلى الشعور بالمرض، أنتِ تشعرين بالقلق بشأن سلامة طفلك الذي لم يولد بعد. ولكن، كيف يمكنك الوقاية من التسمم الغذائي خلال الحمل؟

 

الوقاية من التسمم الغذائي خلال الحمل

ضعي الأطعمة النيئة منفصلة عن الأطعمة الجاهزة للأكل

من المهم جداً، ولتفادي إنتقال البكتيريا من الأطعمة النيئة من خلال دمائها او سوائلها، ان تضعيها بشكلٍ منفصل عن بعضها البعض. أيّ انه إذا كان عليكِ وضع اللحوم النيئة في الثلاجة أو الفريزر، فلا يجب أن تجعليها على مقربة من الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل. إن هذه البكتيريا يمكن ان تفسد الأطعمة الجاهزة، وحتى انها تزيد من إحتمالية التسمم الغذائي.

 

غسل الخضار والفواكه جيّداً

كما نعلم أيضاً ان بعض النساء الحوامل يعانين من حساسية أجسامهن تجاه داء المقوسات والذي تسببه البكتيريا التي تنشرها القطط. من هنا، ولتفادي أيّ نوعٍ من التسمم الغذائي المرتبط بهذه البكتيريا، فلا بدّ من أن تقومي بغسل الفواكه والخضار جيّداً، من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الخل الأبيض إلى الماء ونقعها لمدة لا تقلّ عن 10 دقائق.

 

طهي اللحوم جيّداً

من الضروري جداً طهي اللحوم والدجاج جيّداً، وعدم تناولها أبداً غير مطبوخة. استخدمي مقياس حرارة اللحوم إذا لزم الأمر. لا تستطيع بعض البكتيريا الضارة البقاء في درجة حرارة عالية.

 

غسل اليدين جيّداً

قومي بغسل يديك جيداً بالماء والصابون بعد لمس الحيوانات أو طعامها أو فضلاتها. فعليكِ دائماً غسل يديكِ بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية وخصوصاً قبل الاكل وبعده، وتجنب أيضاً لمس وجهك بيديكِ المتسختين.

 

نصيحة: في حال كنتِ تعانين من التسمم الغذائي، فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور!

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا