هل يجوز للحامل تناول التوت الأسود؟

هل يجوز للحامل تناول التوت الأسود؟

خلال فترة الحمل، يحتاج جسم المرأة للأطعمة المغذية والصحية التي تفيدها وجنينها على السواء. ومن بين أنواع الفواكه العديدة، إن الطعم الفريد للتوت الأسود يمكن أن يثير شهية المرأة الحامل.

بالرغم من أن المرأة الحامل تتناول التوت الأسود باعتدال إلّا أن التأكّد من أن هذه الفاكهة آمنة خلال فترة الحمل يبقى ضرورياً.

 

ما هو التوت الأسود؟

 

التوت الأسود هو نوع من الثمار صغيرة الحجم والتي تتكون من جيوب صغيرة تسمى دروبيليتس وهي غنية بالألياف وفيتامين C . إن ثمرة التوت الأسود طريّة، غنية بالعصير، سوداء اللون، وطعمها حلو لذيذ وكثيرا ما تُستخدم كعلاج للعدوى خفيفة.

 

صحيح أن للتوت الأسود طعم فريد من نوعه ولكن ما الذي يدفع المرأة الحامل إلى الرغبة في تناوله خلال فترة الحمل؟ وهل هو آمن للنساء الحوامل؟

 

التوت الاسود والحمل

 

التوت الأسود آمن خلال الحمل ولكن على المرأة الحامل الحرص على غسله جيّداً لإزالة أي آثار للبكتيريا، الطفيليات أو المبيدات الضارة الأخرى التي يحتويها والتي قد تؤدي إلى العيوب الخلقية للطفل ومضاعفات مثل التسمم الغذائي خلال فترة الحمل. تجنبي التوت الذي تمّ قطفه منذ وقت طويل لأنه يميل إلى تطوير العفن ما يسبب ألم في البطن وحالة من التسمم الغذائي. في المقابل، إن التوت الطازج هو من الثمار فائقة القدرات الصحية التي يمكن أن تضمن لك حملاً صحياً.  

 

ما هي فوائد التوت الأسود للحامل؟

 

تعزيز الطاقة

 

التوت الأسود هو مصدر طبيعي للطاقة خاصة إذا تناولته الحامل في المراحل الأخيرة من الحمل.

 

يمنع الإمساك

 

إن الإمساك هي المشكلة الأكثر شيوعاً بين النساء الحوامل. من هنا عند تناول المرأة الحامل التوت الأسود فهي تؤمن حوالي 21% من البدل اليومي الموصى به للألياف. وهذا بدوره يساعد على الهضم ويعزز امتصاص المعدة للمغذيات الضرورية ويحسّن حركة الأمعاء.

 

يمنع العيوب الخلقية

 

يحتوي التوت الأسود على حوالي 10% من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي حيوي يمنع العيوب الخلقية والإجهاض. فالاستهلاك المنتظم للتوت الأسود يمكن أن يمنع مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل عند الأم والطفل.

 

يحسن صحة العظام

 

 كونه مصدرا غنيا من الكالسيوم والمغنيسيوم، التوت يعزّز صحة أسنان المرأة الحامل ويحافظ على بنية عظامٍ قوية خلال أشهر الحمل. ليس ذلك فحسب، إن غنى التوت الأسود بالمغذيات والمعادن يحافظ على عظام طفلك قوية وكذلك يضمن نموها.

 

يمنع النزيف المفرط

 

التوت هو مصدر غني من الفيتامين K الذي يعزز تخثر الدم ويمنع النزيف المفرط خلال فترة الحمل. كما ويساعد محتواه من الفيتامين على إلتئام الجروح بشكل سريع.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد التوت على هذه الروابط:

 

التوت البري المجفف طعام لا يمكن الاستغناء عنه

بعد أن تعلموا فوائد التوت الأزرق ستتناولونه بالتأكيد!

لا تفوّتوا عليكم فوائد التوت البرّي!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة