5 فيتامينات أساسيّة للحامل في الشهر الأول... ما هي؟

5 فيتامينات أساسيّة للحامل في الشهر الأول... ما هي؟

تلعب التغذية دوراً هاماً خلال الحمل، إن من جهة الحفاظ على صحّة الحامل أو من جهة المساعدة على نموّ الجنين وتطوّره بشكلٍ صحّي وسليم داخل الرّحم أيضاً؛ نظراً لأنّ المشيمة تنقل الغذاء إلى الجنين بالإضافة إلى الأوكسيجين، وهنا تكمن ضرورة تناول الأطعمة الصحّية تفادياً لسوء التغذية.


ولأنّ الأشهر الأولى تُعتبر دقيقة حيث يكون الحمل غير مستقرّ،  يعمد الطّبيب إلى وصف بعض الفيتامينات للحامل لتدعيم تغذيتها. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ فيتامينات الحمل التي يُنصح بها عادةً في الشهر الأول.

1
حمض الفوليك

حمض الفوليك

يمنع حمض الفوليك إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة ويحدّ من إصابة الجهاز العصبي بأنواعٍ مختلفة من الأمراض. وهو من أنواع فيتامين B الذي يُساهم في إنتاج الجسم وتزويده بخلايا الدم الحمراء، كما يُعتبر من أهمّ العوامل التي تساعد على نموّ الحبل الشوكي والمخ لدى الجنين خلال فترة الحمل.

2
الحديد

الحديد

يساهم في نموّ عضلات جسم الحامل وجنينها ويحدّ من إصابة الجنين بالأنيميا خصوصاً خلال فترة الولادة. ويُشار إلى أنّ نقص الحديد في جسم الحامل قد يزيد من خطر حدوث ولادةٍ مبكّرة أو انخفاض وزن الطّفل عن المعدّل الطبيعي والمقبول علمياً عند الولادة، إضافة إلى شعور الأمّ بالإرهاق والإجهاد.

3
الكالسيوم

الكالسيوم

للكالسيوم دورٌ فعّال في تقوية وبناء عظام وأنسجة الجنين خلال تطوّره في الرّحم. وللحصول عليه يُنصح بتناول الألبان ومشتقّات الحليب المتنوّعة والخضار الورقيّة وسمك السلمون، كما يمكن تناول أقراصه تحت إشرافٍ طبّي مع ضرورة الإلتزام بالجرعة التي يحدّدها الطّبيب.

4
فيتامين C

فيتامين C

يساعد هذا الفيتامين على امتصاص جسم الحامل للحديد الضّروري أثناء الحمل، وفيتامين C يتميّز بأنّه مضادٌ للأكسدة وهامّ لصحة الجلد والجهاز المناعي، كما أنّه يمنع الأنسجة من التمزّق بسبب الحمل ويحافظ على سلامة خلايا الأمّ. وهذا الفيتامين موجود في التوت والحبوب الكاملة والشوفان والكيوي بنسبٍ جيّدة.

5
الأوميغا 3

الأوميغا 3

أقراص الأحماض الدهنية أوميغا 3 عبارةٌ عن سائلٍ أصفر اللون معلّق في كبسولات كبيرة الحجم. وتتميّز الأوميغا 3 بدورها الفعّال في الحفاظ على صحّة قلب الحامل بشكل خاصٍ وسلامتها بشكلٍ عام، كما تعمل على تعزيز نموّ دماغ الجنين.

المزيد عن فيتامينات الحمل في الروابط التالية: 

 

6 فيتامينات ضرورية لحمل صحي

هذه الفيتامينات مهمة جداً لك خلال الحمل... لا تستغني عنها!

لا تفوتي تناول هذه الفيتامينات أثناء الحمل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة