7 خطوات بسيطة تخلّص الحامل من الغازات!

7 خطوات بسيطة تخلّص الحامل من الغازات!

تتعرّض الحامل للعديد من المشاكل الصحية والأعراض الشائعة نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها منذ لحظة حدوث الحمل، وتُعد مشكلة الغازات من أبرز هذه الإضطرابات.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الطرق المفيدة التي تساعد الحامل على التخلّص من الغازات أثناء الحمل.

 

الإكثار من شرب الماء

يساعد شرب الماء بكمّياتٍ وافرة قبل الوجبات الغذائيّة أو بعدها على تسهيل عمليّة الهضم وبالتالي التخفيف من الغازات بشكلٍ كبير.

لذلك يُنصح بشرب الماء بسرعة متوسّطة وتجنّب استخدام العبوات بل سكب الماء في الكوب وشربه.

 

تغيير النظام الغذائي

يُنصح بإجراء تغييرات في النظام الغذائي المتّبع واستبدال الأطعمة المسبّبة للغازات ولتهيّج القولون العصبي بأخرى تقلّل من هذه الأعراض.   

 

تناول الألياف الغذائيّة

تساهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائيّة بنسبةٍ مرتفعة في تحسين عمليّة الهضم والوقاية من مختلف أنواع الإضطرابات التي قد تواجهها الحامل والتي تسبّب الغازات.

 

الأكل ببطء

من الضروري الحرص على التمهّل في تناول الطعام ومضغه بشكلٍ جيّد بهدف التقليل من الغازات والإضطرابات الهضميّة المتنوّعة التي قد تتعرّض لها الحامل نتيجة الأكل بسرعة وما ينتج عنه من سوء الهضم.

 

تجنّب الضغط النفسي

يسبّب التوتر والقلق والضغط النفسي الذي عادةً ما تعيشه الحامل خلال فترة الحمل، بزيادة كمّية الهواء التي يتمّ ابتلاعها وبالتالي زيادة الغازات.

من هنا، يُفضّل الإنشغال بالأمور التي تهدّئ الأعصاب وتجنّب الحامل التوتر والقلق وكلّ ما يمكن أن يشغل بالها إضافة إلى ضرورة أخذ قسط كافٍ من الراحة خلال اليوم.

 

تفادي النوم بعد الأكل

من الأمور التي لا بدّ من الإنتباه إليها هي تفادي النوم مباشرةً بعد تناول الطّعام، ومحاولة الإنتظار من ساعة إلى ساعتين من الوقت بعد الأكل قبل الخلود إلى النوم، وذلك لإعطاء الجسم الفترة التي يحتاج إليها من أجل هضم الطعام المُتناول بشكلٍ جيّد.

 

الحفاظ على النّشاط البدني

عادةً ما توصى الحامل بتجنّب الخمول والحفاظ على النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضيّة المعتدلة تحت إشراف الطبيب، وتجنّب الرياضات العنيفة التي تنعكس سلباً على الحمل. ويساهم النشاط البدني في التخلّص من الإنتفاخات وتقليل تكوّن الغازات وزيادة الشعور بالراحة.

 

هذه العادات الـ 7 لا بدّ من إدخالها إلى الروتين اليومي للحامل، مع الحرص على استشارة الطّبيب بشأنها والتزام إرشاداته. 

 

المزيد عن غازات البطن عند الحامل في الروابط التالية: 

 

7 نصائح فعالة تُخلّص الحامل من غازات البطن!

غازات الحمل... هكذا تتخلصين منها

الغازات في الشهر الثاني من الحمل... أمرٌ طبيعي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا