8 أسباب شائعة وراء تسارع ضربات القلب عند الحامل!

8 أسباب شائعة وراء تسارع ضربات القلب عند الحامل!

تتعدّد التغييرات التي تطرأ على جسم الحامل ونفسيّتها خلال الحمل، ومنها تسارع ضربات القلب. هذه الحالة قد تحصل لأسباب طبيعيّة شائعة كما أنّها قد تنتج عن عوامل معيّنة، وفي جميع الأحوال تستدعي اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والاطمئنان على سلامة الحمل.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأسباب التي تقف وراء تسارع ضربات القلب عند الحامل.

 

زيادة كمية الدم

تزداد كمية الدم في الجسم خلال الحمل بشكلٍ تدريجي لمرافقة نموّ الجنين في الرحم، وذلك لتزويده الدم اللازم من جل التطوّر بشكلٍ سليم. ويزيد معدّل ضربات القلب في الشهر الأخير خصوصاً، لتدفق الدم بشكلٍ أكبر نحو الرحم.

 

ارتفاع وتيرة ضخّ الدم

يحتاج الرحم إلى نسبة معيّنة من الدم الذي يضخّه القلب إلى مختلف أعضاء الجسم، لمواكبة تطوّر الجنين ونموّه. ومع تقدّم الحمل ترتفع وتيرة ضخّ الدم، لاحتياج الجنين إلى كمية أكبر من الغذاء والأوكسيجين، اللذين ينقلهما الدم إليه عبر المشيمة.

 

كريات الدم الحمراء

عندما تكون كريات الدم الحمراء أكثر من كريات الدم البيضاء، يمكن أن يتسبّب ذلك بتسارع ضربات القلب عند الحامل.

 

الإجهاد وارتفاع ضغط الدم

من الشائع حدوث ارتفاع ضغط الدم للحامل نتيجة الإجهاد والإرهاق، ولكنّ ذلك قد يصبح خطراً في حال تكرّرت الحالة وقد تُنذر بتسمّم الحمل. ويؤدّي الإجهاد وارتفاع ضغط الحامل إلى تسارع ضربات القلب والشعور بخفقان، لذلك يُنصح بالاسترخاء وأخذ قسطٍ كافٍ كم الراحة.

 

الاستلقاء على الظهر

يُنصح بأن تستشير الحامل طبيبها بشأن الوضعيّات الأنسب للاستلقاء بشكلٍ لا يضرّ بصحتها ولا بسلامة الحمل وصحّة الجنين، حيث أنّ الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة يجعل الجنين يضغط على الشريان الواصل للقلب والذي يقوم بتوصيل الدم إليه، ممّا يؤدّي إلى تسارع ضرباته.

 

نقص المغنيسيوم

يتعرّض جسم الحامل لنقصٍ في الفيتامينات والمعادن لتلبية احتياجات الجنين، لذلك يوصي الطبيب ببعض المكمّلات الغذائية الضرورية. وفي حال حدوث نقصٍ في المغنيسيوم، تواجه الحامل تسارعاً في ضربات القلب.

 

الإفراط في استهلاك الكافيين

الإكثار من تناول القهوة والشاي وغيرها من الأغذية المحتوية على الكافيين، يؤدّي إلى تسارع ضربات القلب بسبب زيادة نسبة هذه المادة المنبّهة في الجسم عن المستويات الطبيعية التي يجب أن تكون عليها.

 

بعض الأمراض والأدوية

إصابة الحامل ببعض الأمراض مثل الحمى والأنيميا ونقص السكر في الدم، وتناولها لبعض الأدوية أثناء الحمل، من الأسباب التي تقف وراء تسارع ضربات القلب لديها.

 

مهما كان السبب وراء تسارع ضربات القلب، ينبغي على الحامل الإبقاء على تواصل مع طبيبها والقيام بالفحوصات اللازمة لضمان حسن سير الحمل. 

 

المزيد عن صحة القلب أثناء الحمل في الروابط التالية:

 

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

عالجي خفقان القلب في الحمل بهذه الطرق البسيطة

ما الذي يسبّب زيادة دقّات القلب عند الحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة