الرياضة مع الرجيم... هل الجمع بينهما أفضل لخسارة الوزن؟

الرياضة مع الرجيم... هل الجمع بينهما أفضل لخسارة الوزن؟

حين تبدأ الرحلة نحو إنقاص الوزن واكتساب جسم رشيق، من المهم معرفة أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة مهمّان على حد سواء.

فصحيح أن إنقاص السعرات الحرارية من خلال تعديلات النظام الغذائي أمر أساسي لفقدان الوزن، إلا أنه لا يجب تهميش الدور الرائد الذي تلعبه الرياضة في الحفاظ على النتائج وإعطاء الصورة الأجمل للجسم وتحسين نوعية الحياة. في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنتحدث وإياكم عن أهمية الرياضة مع الرجيم.

فقدان الوزن من خلال النظام الغذائي

لإنقاص الوزن، يجب أن نكون في حالة نقص من ناحية السعرات الحرارية، مما يعني حرق الجسم من السعرات الحرارية أكثر مما يستهلكه منها. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تناول سعرات حرارية أقل في الوجبات.

وفي حين أن كلاً من النظام الغذائي والتمارين الرياضية مهمان لفقدان الوزن، فمن الأسهل بالنسبة للكثيرين بشكل عام، إدارة كمية السعرات الحرارية عن طريق تعديل نظامك الغذائي بدلاً من حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال التمرين.

من هذا المنطلق، يمكن الحديث عن قاعدة 80/20، التي تنص على أن فقدان الوزن يتمّ نتيجة نظام غذائي بنسبة 80٪ وممارسة الرياضة بنسبة 20٪. فإذا كنا نهدف إلى عجز يومي في السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية، فيمكننا استهلاك 400 سعرة حرارية أقل (80٪) عن طريق تناول أطباق ذات سعرات حرارية منخفضة وكميات أصغر من الحصص.

بعد ذلك، ما علينا سوى حرق 100 سعرة حرارية (20٪) من التمرين. كما تتمثل إحدى الطرق السهلة لإدارة تناول السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الوزن دون احتساب السعرات الحرارية في التركيز على تناول الأطعمة الكاملة والمعالجة بشكل ضئيل والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والدهون الصحية.

فوائد التمرين

هناك العديد من الطرق التي تساعد بها التمارين على إنقاص الوزن بالتزامن مع نقص السعرات الحرارية:

- المساعدة في الحفاظ على كتلة العضلات وبنائها، الأمر الذي يمكن أن يزيد من معدل الأيض بمرور الوقت حتى يحرق جسمك المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة.

- يمكن أن تؤدي التمارين الهوائية مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة أو أكثر إلى حرق عدد كبير من السعرات الحرارية في جلسة واحدة وتساعد في تعزيز نقص السعرات الحرارية.

- قد تساعد التمارين المنتظمة في إدارة الجوع من خلال تنظيم هرمونات الجوع. قد يساعد ذلك في منع الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة الزائدة.

- من خلال حرق السعرات الحرارية الزائدة وزيادة معدل الأيض، يتيح لك النشاط البدني المنتظم التمتع بمزيد من المرونة في نظامك الغذائي، مما يجعل فقدان الوزن أكثر متعة وأقل تقييداً.

الجمع بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية

على الرغم من أن قاعدة 80/20 مفيدة، إلا أنه لا يتعين عليك اتباعها بدقة. بدلاً من ذلك، ركز على إجراء تغييرات إيجابية على نظامك الغذائي وممارسة التمارين الروتينية التي تناسبك. فالمفتاح لفقدان الوزن وإدارته بشكل صحي على المدى الطويل هو استخدام كل من النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 
كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

اليك بعض الحميات الغذائية التي يمكنك اتباعها أيضاً لخسارة الوزن عبر الروابط التالية:

هل تريدين فقدان كيلوغرام أسبوعياً؟ إليك الحلّ

كيف يساعدكم رجيم الشابورة على خسارة الوزن بفعالية؟

الفراولة... هل هي خيار مناسب لخسارة الوزن؟

‪ما رأيك ؟