رجيم اتكنز غني بالبروتين... ما هي مراحله لفقدان الوزن؟

رجيم اتكنز غني بالبروتين... ما هي مراحله لفقدان الوزن؟

كريستال النوار

رجيم اتكنز من الحميات الغذائية الشهيرة والتي تُعرف بغناها بالبروتين والدهون واحتوائها على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، تساعد على خسارة الوزن بشكل سريع. والغرض من اتباع هذا الرجيم هو تغيير العادات الغذائية المتّبعة للمساعدة على إنقاص الوزن والوقاية من زيادته، وذلك من خلال اتّباع مراحل، نعدّدها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
الكربوهيدرات الصافية

الكربوهيدرات الصافية

يتبع رجيم اتكنز نظاماً يُسمّى الكربوهيدرات الصافية وهو إجمالي الكربوهيدرات لعنصر غذائي ما مطروحاً منه محتوى الألياف. ورغم أنّ هذا الرجيم لا يتطلّب عدّ السعرات الحرارية أو ضبط الحصص المتناولة، إلا أنّه يتوجّب على متّبعيه تتبّع الكربوهيدرات التي يتمّ تناولها بحيث يُنصح باقتصارها على الخضار.

2
4 مراحل

4 مراحل

ينقسم رجيم نظام اتكنز إلى 4 مراحل يتمّ التنقل في ما بينها بناءً على الأهداف المرجوّة لإنقاص الوزن وتبعاً لاستجابة كلّ جسم للرجيم. إذ يمكن البدء في كلّ مرحلة تباعاً، بحسب النتيجة التي يتمّ التوصل إليها في ما خصّ الوزن التي تتمّ خسارته.

3
1- تحفيز الجسم:

1- تحفيز الجسم:

المرحلة الأولى تتطلّب التوقف عن تناول الكربوهيدرات وأخذ نسبة بسيطة منها، ما يعادل 10 في المئة عن طريق تناول الخضار. كما ينبغي تناول البروتين في كلّ وجبة وشرب ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً. يمكن البقاء في هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل، وفقاً لمعدّل الوزن الذي تتمّ خسارته.

4
2- التوازن:

2- التوازن:

التوازن هو عنوان المرحلة الثانية من رجيم اتكنز، حيث يمكن الاستمرار في تناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات الصافية المزوّدة من الخضار مع تجنّب الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة. والبقاء في هذه المرحلة ممكن حتّى الاقتراب من الوزن المرجوّ.

5
3- ما قبل الحفاظ على الوزن:

3- ما قبل الحفاظ على الوزن:

في هذه المرحلة، يمكن القيام بزيادة تدريجية في الأطعمة التي يُنصح بتناولها في الرجيم، الفواكه والخضار والحبوب الكاملة. ويمكن إضافة حوالى 10 غرامات من الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي كلّ أسبوع مع وجوب التوقف عنها إذا توقّف فقدان الوزن. ولغاية بلوغ الوزن المستهدف، يمكن البقاء في هذه المرحلة.

6
4- الحفاظ على الوزن:

4- الحفاظ على الوزن:

هذه المرحلة الرابعة والأخيرة من رجيم اتكنز، عنوانها الأساسي الحفاظ على الوزن وتثبيته مدى الحياة والوقاية من زيادته. ويتمّ بلوغ هذه المرحلة عند الوصول إلى الوزن المرجوّ، وتتطلّب مواصلة الالتزام بالنمط الغذائي الخاص برجيم اتكنز مدى الحياة.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن رجيم اتكنز إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟