Sohati - رجيم مناسب لخفض ضغط الدم

رجيم مناسب لخفض ضغط الدم

لخفض ضغط الدم... إلتزموا بهذه النصائح الضرورية في حميتكم الغذائية!

رجيم مناسب لخفض ضغط الدم

تعتبر ظاهرة إرتفاع ضغط الدم من الحالات المرضيّة الشائعة والمزمنة التي تصيب الكثيرين، حيث أنه وفي بعض الحالات، لا يستطيع الدم أن يمرّ بسهولة من خلال الشرايين نتيجة ضيقها وإصابتها بالتصلّب. ما يؤدي بالتالي الى إرتفاع الضغط لضمان إستمرارية مرور الدم من خلال هذه الشرايين المصابة.

 

ما هي النصائح الضرورية لحمية مثالية لخفض ضغط الدم؟

 

يجب على مرضى إرتفاع ضغط الدم الحرص على الإلتزام ببعض العادات الصحيّة الضرورية لمحاولة التغلّب على هذا الداء والحدّ منه، وذلك وفق هذه الإرشادات التالية التي نفصلّها من موقع صحتي:

 

أولاً: على مريض ضغط الدم المرتفع تقليل كميات الصوديوم في النظام الغذائي، ما يساعد على تخفيض مستواه من خلال الحدّ من تناول الأطعمة المصنّعة قدر الإمكان، وإستبدال الملح بالأعشاب أو التوابل لإضافة النكهة إلى الأغذية.

 

ثانياً: من المفضّل اللجوء الى تناول البقوليات والحبوب الكاملة والخبز الأسمر أو القمح والأرز غير المقشور، حيث أن هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة والمواد المغذية تتميّز بأنها قليلة في الدهون.

 

ثالثاً: من المفيد في هذه الحالة الإكثار من تناول الفاكهة لانها غنية بالألياف وهي منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها مفيدة للأعصاب والعيون والقلب والجلد.

 

رابعاً: في هذه الحالة الصحيّة لا يجب إهمال الإبتعاد عن المقالي مع إستبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية، مع الإشارة الى أن زيت الزيتون هو أفضل أنواع الزيوت، وهو يساعد على منع خطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة.

 

خامساً: لتخفيف نسب الكوليسترول في الدم من الضروري عدم الإسراف في تناول الشحوم عن طريق التقليل من تناول اللحوم الغنية بالدهون واستبدالها بالدجاج المنزوع الجلد والأسماك.

 

سادساً: من المهم الإنتظام على شرب كوب واحد من عصير الشمندر الأحمر يومياً، حيث أن هذه العادة الصحيّة تؤثر وبشكل مباشر في خفض مستوى ضغط الدم بمعدل 4 الى 5 درجات على الأقلّ.

 

إليكم المزيد من صحتي عن طرق التعامل مع إرتفاع ضغط الدم:

قلة النوم تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم... فاحذروها!

هل تعرفين أن الليمون مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم؟

كيف يؤثر الزنجبيل على معدل ضغط الدم؟

‪ما رأيك ؟