ما هو مؤشر كتلة الجسم الصحي؟

ما هو مؤشر كتلة الجسم الصحي؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو من أهم الطرق المستخدمة لتقدير إجمالي كمية الدهون في الجسم. يتم حسابه بقسمة وزنكم بالكيلوغرام على طولك بالأمتار المربعة (م 2).

الاختلافات في مؤشر كتلة الجسم بين الأشخاص من نفس العمر والجنس عادة ما تكون بسبب الدهون في الجسم. ومع ذلك، هناك استثناءات لهذه القاعدة، مما يعني أن رقم مؤشر كتلة الجسم قد لا يكون دقيقاً.

 

ماذا يعني مؤشر كتلة الجسم؟

بمجرد حساب مؤشر كتلة الجسم، يمكنك معرفة وزنك الصحي:

فإذا كان المؤشر تحت 18.5: إنكم تعانون من نقص الوزن وربما سوء التغذية.

- بين 18.5 و 24.9 :  أنتم ضمن نطاق وزن صحي للشباب والكبار في منتصف العمر.

- من 25.0 إلى 29.9: إنكم تعانون من زيادة الوزن.

- أكثر من 30: تعانون من السمنة.

 

مؤشر كتلة الجسم الصحي

بما أن مؤشر كتلة الجسم الصحي هو المعدّل الذي يتراوح بين 18.5 و 24.9، إذاً هناك بعض القواعد المهمة التي يجب أن تلتزموا بها:

-تجنب تناول السكريات والدهون: من المهم وللحفاظ على مؤشر كتلة الجسم صحي ان تتجنبوا تناول السكريات والدهون المشبعة، ما يمنع بالتالي تراكم الدهون في مناطق الجسم ويساعدكم في الحصول على جسمٍ صحي.

- ممارسة التمارين الرياضية: في الحقيقة إن ممارسة التمارين الرياضية يساعد كثيراً على حرق السعرات الحرارية من خلال رفع التمثيل الغذائي وبناء كتلة العضلات. إن هذا الأمر يساعد في الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم صحي.

-الإكثار من تناول الألياف الغذائية: إن تناول الألياف الغذائية، كالخضروات والفواكه يساعد كثيراً على ملىء المعدة ومنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. إن هذا الأمر يساعد كثيراً في الحصول على مؤشر صحي لكتلة الجسم.

- كما انه من الضروري الإكثار من شرب الماء، فهذا الأمر يمنع الالتهابات ويساعد في التخلص من السموم في الجسم والتي بدورها تزيد من احتمالية تراكم الدهون وتؤثر سلباً على مؤشر كتلة الجسم.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟