كيف يُحتسب مؤشر كتلة الجسم؟ وعلى ماذا تدل نتائجه؟

كيف يُحتسب مؤشر كتلة الجسم؟ وعلى ماذا تدلّ نتائجه؟

ماريا رعد
حساب كتلة الجسم

يُعتبر مؤشر كتلة الجسم من أهم المؤشرات لتحديد اذا كان الشخص يعاني من الوزن الزائد، السمنة أو الوزن الناقص. ويتم ذلك عن طريق علاقة تدمج بين الوزن والطول، ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم الطريقة التي يتم من خلالها حساب كتلة الجسم.


كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم؟

كما ذكرنا أعلاه، يعتمد هذا الحساب على علاقة ما بين وزن الجسم بالكيلوجرام وطول الشخص بالمتر المربع لتبين اذ كانا متناسبين مع بعضهما البعض، ثم يتم قسم وزن الجسم الذي يكون قد أُخذ بشكل دقيق بالكيلوجرام على الطول بالمتر المربع فتكون معادلة حساب المؤشر كالتالي: مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلوغرام / مربع الطول (م2).


على ماذا تدل نتائج هذه المعادلة؟

يمكن اعتماد هذه المعادلة لكلّ الأشخاص حيث توضح لهم اذ كانوا يُعانون من احدى المشاكل كالسمنة أو الوزن الزائد أو المنخفض جداً، وكل حالة من هذه الحالات ممكن تُعرض الشخص للمضاعفات والخطر، لذا سنقدم لكم فيما يلي التصنيفات والتفسيرات لكل مؤشر لكتلة الجسم وهي تندرج كالتالي:

- اذا بلغ معدل مؤشر الجسم أقل من 18.5 فهذا دليل على أن الشخص يعاني من نقص الوزن أو النحافة.

- أما اذا كان المعدل قد بلغ ما بين 18.5 و24.9 هذا مؤشر الى أن الشخص يتمتع بوزن صحي، حيث أن الوزن يتناسب مع الطول.

- في حال كانت كتلة الجسم ما بين 25-29.9 يجب على الشخص اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن لأنه في هذه الحالة يعاني من الوزن الزائد.

- أخيراً اذ تبين أن المؤشر بلغ ما فوق الثلاثين هذا يعني أن الشخص مُصاب بالسمنة وأن صحته معرّضة للخطر ويجب استشارة طبيب مختص.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن الحميات وطرق خسارة الوزن اضغطوا على الروابط التالية:

مؤشر كتلة الجسم و كيفية حساب الوزن المثالي

نموذج غذائي عن الحمية المفصلة

نصائح مهمة لنجاح رجيم الألياف والبروتين وخسارة الوزن بسرعة

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟