هل من المفيد تناول صلصة الصويا عند اتباع الرجيم؟

هل من المفيد تناول صلصة الصويا عند اتباع الرجيم؟

ان من يتبع الرجيم لخسارة الوزن والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة، يبحث بشكلٍ مستمرّ عن بعض الأنواع من الأطعمة والصلصات قليلة السعرات الحرارية. ولكن، ماذا عن صلصة الصويا؟ وهل هي مفيدة عند اتباع رجيم لخسارة الوزن؟

 

صلصة الصويا والرجيم

في الواقع، ان صلصة الصويا لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، أي ان ملعقة كبيرة منها توفر 8 سعرات حرارية فقط. كما ان هذه الصلصة تحتوي على 0.01 غراماً فقط من الدهون المشبعة مقابل 1.22 غراماً من الكربوهيدرات في ملعقة كبيرة منها. من هنا، قد يعتبر تناول صلصة الصويا باعتدال خلال الرجيم مفيداً لخسارة الوزن.

ولكن، يجب على من يعاني من ضغط الدم المرتفع أن يكون حذراً بشأن تناول صلصة الصويا واختيار المنتجات الخالية من الصوديوم. تحتوي بعض العلامات التجارية على ما يصل إلى 900 ملليغرام أو أكثر من الصوديوم. توصي جمعية القلب الأمريكية بألا يستهلك البالغون أكثر من 2300 ملليغرام من الصوديوم يومياً. فتقترح الجمعية حداً مثالياً يبلغ 1500 ملغ يومياً أو أقل، خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

واعلموا انه إذا كان جسمكم حساساً للصوديوم، فقد يؤدي ارتفاع الصوديوم إلى احتباس الماء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ أو التورم الطفيف حول اليدين والقدمين.

 

ترتبط صلصة الصويا أيضاً ببعض الفوائد الصحية

وجدت الأبحاث التي أجريت على صلصة الصويا ومكوناتها بعض الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك:

- تقلل من الحساسية: وفقاً لدراسةٍ اجراها علماء في مختبر  Higashimaru Shoyu  الياباني، تناول 76 مريضاً يعانون من الحساسية الموسمية 600 ملغ من مكوّن صلصة الصويا يومياً وأظهرت أعراضهم تحسناً. الكمية التي استهلكوها تعادل 60 مل من صلصة الصويا في اليوم.

- تعزز الهضم: في دراسةٍ اجراها علماء من جامعة كاليفورنيا، تمّ إعطاء مرق صلصة الصويا لـ 15 شخصاً، مما أدى إلى زيادة إفراز عصير المعدة، على غرار المستويات التي يمكن أن تحدث بعد تناول الكافيين. من هنا، ان زيادة إفراز عصير المعدة يساعد على الهضم.

- صحة الأمعاء: وفقاً لعلماء من Universiti Putra Malaysia، ان بعض السكريات المعزولة في صلصة الصويا لها تأثير حيوي إيجابي على أنواع معينة من البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة