هل يساعد دايت الكيتو على ادارة أعراض مرض السكري؟

هل يساعد دايت الكيتو على ادارة أعراض مرض السكري؟

يمكن لأي شخص إدارة مرض السكري من النوع الثاني باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي للجسم. من هنا، وبما ان دايت الكيتو هو نظام غذائي غني بالدهون ومتوسط البروتين ومنخفض الكربوهيدرات للغاية، قد يساعد بعض الأشخاص في تعديل نسبة السكر في الدم.

 

دايت الكيتو لمرضى السكري

خفض نسبة السكر في الدم

قد يساعد النظام الغذائي الكيتوني بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأنه يسمح للجسم بالحفاظ على مستويات الجلوكوز عند مستوى منخفض ولكن صحي. يمكن أن يساعد انخفاض تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي في القضاء على الارتفاع الكبير في نسبة السكر في الدم، مما يقلل من الحاجة إلى الأنسولين. وجدت الدراسات التي أجريت على الأنظمة الغذائية الكيتونية، أنها يمكن أن تكون مفيدة في التحكم في مستويات HbA1c. يشير هذا إلى كمية الجلوكوز التي تنتقل مع الهيموجلوبين في الدم على مدى 3 أشهر تقريباً.

 

التأثير على الدواء

قد يساعد دايت الكيتو في تقليل مستويات السكر في الدم. على هذا النحو، قد يتمكن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين يتبعون دايت الكيتو أيضاً من تقليل حاجتهم إلى الأدوية. ومع ذلك، فقد حذر العلماء من أن أولئك الذين يتبعون دايت الكيتو إلى جانب الأنسولين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص السكر في الدم.  من الأفضل مناقشة أي تغييرات في النظام الغذائي مع الطبيب أثناء تناول الدواء.

 

خفض الوزن

يساعد دايت الكيتو الجسم على حرق الدهون، قد يكون مفيداً للأشخاص الذين أثر وزنهم الزائد على تطور مرض السكري. حتى فقدان الوزن الخفيف إلى المعتدل من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة قد يدعم التحكم في نسبة السكر في الدم وتوزيع الطاقة على مدار اليوم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

 

الأطعمة التي يجب ان يحتويها دايت الكيتو

- الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات: من المهم تناول خضروات منخفضة الكربوهيدرات في كل وجبة، وتجنب الخضار النشوية مثل البطاطس والذرة.

- البيض: البيض يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، فضلاً عن كونه مصدراً ممتازاً للبروتين.

- اللحوم: اللحوم الدهنية مقبولة، لكن يجب تناولها باعتدال لمراعاة صحة القلب. أيضاً، عليكم الحرص على التقليل من تناول كمياتِ عالية من البروتين. قد يؤدي الجمع بين مستوى عالٍ من البروتين ومستويات منخفضة من الكربوهيدرات إلى تحويل الكبد للبروتين إلى جلوكوز. هذا من شأنه أن يرفع مستويات السكر في الدم.

- مصادر الدهون الصحية: تشمل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور. على الرغم من أن دايت الكيتو يتكون في الغالب من الدهون، فمن المهم والموصى به تضمين الدهون الصحية في الغالب وليس الخيارات غير الصحية مثل اللحم المقدد والنقانق واللحوم المصنعة والجبن المقلي.

- التوت: هذه مصادر جيدة للألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي لا بأس من تناولها في نظام كيتو الغذائي بالكمية المعتدلة.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟