6 أنواع من الأدوية تُسبّب زيادة الوزن... ما هي؟

6 أنواع من الأدوية تُسبّب زيادة الوزن... ما هي؟

تتعدّد الأسباب التي تقف خلف اكتساب العديد من الكيلوغرامات الزائدة، منها تناول بعض أنواع الأدوية؛ حيث يُمكن نتيجة ذلك مُلاحظة زيادة مُضطربةٍ في الوزن وخصوصاً في الفترات الأولى من العلاج. مع الإشارة إلى أنّه ليس شرطاً أن يكتسب الجميع وزناً زائداً لأنّ الأمر نسبيّ وتأثير الأدوية عادةً ما يختلف من جسمٍ إلى آخر.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أنواع الأدوية التي تتضمّن تأثيراتها الجانبيّة، التسبّب بزيادةٍ في الوزن.

1
الستيرويدات

الستيرويدات

تدخل هذه الأدوية في علاج حالاتٍ مرضيّة عدّة، ولكنّها قد تتسبّب ببعض المُضاعفات والتأثيرات الجانبيّة المُزعجة، مثل: اضطرابات النّوم، فتح الشهية، احتباس السوائل في الجسم؛ ما يؤدّي إلى زيادة الوزن. ويُعتبر الكورتيزون من أشهر الستيرويدات التي قد تزيد الوزن خصوصاً مع عدم اتّباع نظامٍ غذائيّ خاص.

2
أدوية منع الحمل

أدوية منع الحمل

يُمكن لأدوية منع الحمل أن تُسبّب زيادة الوزن في بعض الحالات، لأنّها تزوّد الجسم بجرعةٍ من هرمون البروجسترون الذي يُساعد على فتح الشّهية وزيادة الرّغبة في تناول الطّعام. كما أنّ بعض أدوية منع الحمل يُساعد على احتباس السوائل في الجسم؛ الأمر الذي يُسبّب زيادة الوزن أيضاً.

3
أدوية ضغط الدم

أدوية ضغط الدم

تلعب الأدوية التي تُستخدَم في علاج ضغط الدم وعلاج الشقيقة وألم الرأس، دوراً في زيادة وزن الجسم؛ لأنّها تُساهم في خفض سرعة عمليّات الأيض وحرق الدّهون وبالتالي فإنّها تُحفّز الإصابة بالسّمنة وزيادة الوزن خصوصاً في حال عدم الإنتباه إلى النّظام الغذائيّ المُتّبع.

4
أدوية السكري

أدوية السكري

قد تتسبّب أدوية مرض السكري المُختلفة في زيادة الوزن، مثل دواء الأنسولين الذي يُساعد على خفض كمّيات الغلوكوز الموجودة في الدم، ونقل الغلوكوز بعيداً عن الدم ليتمّ تخزينه في خلايا الجسم للاستفادة منه لاحقاً. إذا لم يتمّ استهلاكه وحرقه بانتظام، فإنّه قد يُسبّب السمنة وزيادة الوزن.

5
مسكنات الألم

مسكنات الألم

من المُحتمل أن تتسبّب بعض أنواع مُسكّنات الألم في زيادة الوزن بشكلٍ غير مرغوبٍ به، لذلك لا بدّ من الحدّ من تناول المُسكّنات من دون وصفةٍ طبّية على الرّغم من أنّ ذلك يحصل غالباً وبات عادةً شائعة لدى البعض.

6
مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب

إنّ الأدوية المُضادة للاكتئاب قد تُسبّب زيادة الوزن؛ إذ أنّ آليّة عمل هذه الأدوية تجعلها تمنع بعض المستقبلات في الدّماغ من إعادة امتصاص السيروتونين، بتوفيره بكمّياتٍ أكبر في الجسم لتحسين المزاج والإسترخاء، ما يُساعد على فتح الشّهية وتعزيز الرّغبة بتناول الكربوهيدرات خصوصاً.

لقراءة المزيد عن زيادة الوزن إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة