الفصام من أقوى الامراض النفسية... تنبّهوا لاعراضه!

الفصام من أقوى الامراض النفسية... تنبّهوا لاعراضه!

الفصام هو اضطراب عقلي خطير يفسر فيه الناس الواقع بشكل غير طبيعي. قد يؤدي الفصام إلى مزيج من الهلوسة والأوهام والتفكير والسلوك المضطرب للغاية الذي يضعف الأداء اليومي ويمكن أن يشكل عائقاً أمام تأدية الواجبات اليومية العادية.

هو واحد من أقوى الأمراض النفسية، ويحتاج المصابون بالفصام إلى علاج طويل لمدى الحياة. قد يساعد العلاج المبكر في السيطرة على الأعراض قبل حدوث مضاعفات خطيرة، ولكن لا شيء مضمون في المراحل المتقدمة من المرض.

 

أبرز أعراض الفصام

ينطوي الفصام على مجموعة من المشكلات المتعلقة بالتفكير والإدراك والسلوك والعواطف. قد تختلف العلامات والأعراض، ولكنها عادةً ما تتضمن الأوهام أو الهلوسة أو الكلام غير المنتظم، وتعكس ضعف القدرة على العمل. قد تشمل الأعراض:

 

- الأوهام

هذه معتقدات خاطئة لا تستند إلى الواقع. على سبيل المثال، قد يعتقد الشخص أنه يتعرض للأذى أو المضايقة؛ هو عرضة لبعض الإيماءات أو التعليقات، لديه شهرة أو قدرة استثنائية، أو يعتقد أن كارثة كبرى على وشك الحدوث. يحدث هذا النوع من الأوهام عند معظم المصابين بالفصام.

 

- الهلوسة

تتضمن هذه عادة رؤية أو سماع أشياء غير موجودة. ومع ذلك، بالنسبة للشخص المصاب بالفصام، ما يسمعه أو يراه حقيقي تماماً. يمكن أن تكون الهلوسة في أي من الحواس الخمسة، ولكن سماع الأصوات هو أكثر أنواع الهلوسة شيوعاً.

 

- التفكير المشوش

يُستدل على التفكير المشوش من الكلام غير المنظم. يمكن أن تتراجع مهارات التواصل، وقد تكون الإجابات على الأسئلة غير مرتبطة جزئياً أو كلياً. هذا وقد يتضمن الكلام وضع كلمات بلا معنى لا يمكن فهمها، والتي تُعرف أحياناً باسم سلطة الكلمات.

 

- الأعراض السلبية

يشير هذا إلى انخفاض أو نقص القدرة على العمل بشكل طبيعي. على سبيل المثال، قد يتجاهل الشخص النظافة الشخصية أو يبدو أنه يفتقر إلى العاطفة (لا يقوم بالاتصال بالعين، ولا يغير تعابير الوجه أو يتحدث بنبرة رتيبة). أيضاً، قد يفقد الشخص الاهتمام بالأنشطة اليومية أو ينسحب اجتماعياً أو يفتقر إلى القدرة على تجربة المتعة.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض الفصام تبدأ عادة عند الرجال في أوائل العشرينيات من العمر. فيما تبدأ الأعراض عادةً عند النساء في أواخر العشرينيات. ومن غير المألوف أن يتم تشخيص مرض انفصام الشخصية لدى الأطفال، ونادراً جداً بالنسبة لمن هم أكبر من 45 عاماً.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة