كيف تتوقفون عن مقارنة نفسكم بالآخرين؟

كيف تتوقفون عن مقارنة نفسكم بالآخرين؟

لا شكّ في أن مقارنة النفس بالآخرين تعتبر من المشاكل الشائعة جداً، والتي يمكن ان يلاحظها بشكلٍ خاص من يستخدم وسائل التواصل الإجتماعي. قد يصل البعض الى مقارنة كلّ شيء بالآخرين، مثل الجسم والملابس وحتى الوظيفة...

 

أنواع مقارنة النفس بالآخرين

هناك نوعان من مقارنة النفس بالآخرين:

المقارنة السلبية

يمكن لمقارنة النفس بالآخرين ان تكون نتيجة الشعور بالغيرة منهم. أي ان من يشعر بالنقص وبقلة الثقة بالنفس ان يقوم بمقارنة نفسه بالآخرين وتقليدهم ظناً منه ان ما يعيشونه هو الصحّ. فهذا النوع من المقارنات يعتبر سلبياً، ويمكن ان يمنعكم من الشعور بالرضا والسعادة.

 

المقارنة التصاعدية

ان هذا النوع من المقارنات يعتبر مفيداً في بعض الأحيان، خصوصاً اذا قارنتم نفسكم بأشخاص افضل حالاً منكم. أي ان هؤلاء الاشخاص في مراتب مقدمة او اثبتوا نجاحاتهم في وظائفهم وحتى في العديد من المجالات البارزة. ان هذا النوع من المقارنات يحفّزكم على التقدم أكثر وعلى الوصول الى اهدافكم.

 

كيفية التوقف عن مقارنة النفس بالآخرين

في حال كنتم تقارنون نفسكم بالآخرين طبعاً بطريقة تؤثر عليكم سلباً، يجب عليكم:

- تجنب المحفّزات: أي انه وفي حال كانت وسائل التواصل الاجتماعي من بين المحفّزات التي تدفعكم نحو مقارنة نفسكم بالآخرين، فمن الأفضل تجنبها والتقليل من استخدامها. يمكنكم ان تأخذوا فترة نقاهة او الإمتناع لبعض الوقت من تصفح الفايسبوك والإنستجرام وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعية.

 

- تعلّم بعض المهارات الجديدة: يمكن لتعلّم بعض المهارات الجديدة ان تساعدكم على تعزيز ثقتكم بنفسكم، وان تشتت انتباهكم عن التركيز على ما يفعله الآخرين ومقارنة نفسكم بهم. لذلك، اختاروا بعض الأنشطة او الهوايات التي تحبون تعلّموها وخصصواً وقتاً لها.

 

- التحدث عن الامر: يمكن ان تتحدثوا عمّا يزعجكم وعن نقاط الضعف التي تعانون منها مع الآخرين او حتى مع الطبيب النفسي. ان التحدث عن الامر يساعد كثيراً على اكتشاف أسباب المشكلة ويسهّل عليكم من إيجاد حلول لها.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر التنزه في الهواء الطلق على صحّتكم الجسدية والنفسية؟

كيف يمكن أن تخرجوا أنفسكم من الحالة النفسية السيئة؟

الاجروفوبيا... حالة نفسية تعيق حياة المريض إن لم يتم علاجها!


 

 

‪ما رأيك ؟