كيف يؤثر التنزه في الهواء الطلق على صحّتكم النفسية؟

كيف يؤثر التنزه في الهواء الطلق على صحّتكم الجسدية والنفسية؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ النزهات في الطبيعة بالهواء الطلق هي علاج نفسيّ طبيعي، خصوصاً خلال فصلي الربيع والصيف، ودفء حرارة الجو، وسطوع أشعّة الشمس أكثر، ونموّ الأزهار على أنواعها. هذه المكوّنات مجتمعة تساهم بفوائد عديدة على الصحّة النفسيّة، سنطلعكم عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

فوائد النزهات في الطبيعة

1

التخلّص من الاضطراب الموسمي العاطفي

يعاني بعض الأشخاص من الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو حالة من الاكتئاب الموسمي المتكرّر، يصيب الاشخاص خلال فصل الشتاء بسبب تضاؤل الضوء الطبيعي وقضاء معظم الأيّام داخل الأماكن المغلقة. لذا الخروج في الهواء الطلق هو علاج سريع لهذه الحالة وفرصة للتخلّص من الاكتئاب وبالتالي تحسين المزاج.

2

تعزيز وظائف المخ

النزهات في الطبيعة يمكنها أن تحسّن من وظائف المخ، وتزيد القدرة على الإبداع والتركيز عبر تعزيز تدفّق الأفكار الحرّ. وبهذه الطريقة يمكنكم التعويض عن الوقت الذي تمضونه داخل الأماكن المغلقة في العمل وأمام شاشة الحاسوب.

3

فرصة لامتصاص فيتامين D

النزهات تحت أشعّة الشمس تساعدكم على السماح لجسمكم بامتصاص كميّة أعلا من فيتامين D من الشمس. وفيتامين D مهمّ جدّاً لمنع الإصابة بالزكام وتحسين حالة هشاشة العظام، كذلك هو مفيد للبشرة والشعر. فالشمس تعطي حوالي ٨٠ إلى ٩٠٪ من هذا الفيتامين، لذا يمكنكم الاستفادة من النزهات عبر تخزين كميّة مفيدة من فيتامين D.

4

المساهمة في الشفاء من الأمراض

الضوء الطبيعي يساهم في الشفاء، فمن الممكن أن تساعد الطبيعة في الشفاء من بعض الآلام والأوجاع والتخفيف منها خاصة عند كبار السنّ لأنّ ذلك سينعكس إيجابيّاً على نفسيّتهم ويشعرون تلقائيّاً أنّهم بحالة أفضل.

5

خفض هرمون التعب

النزهات في الطبيعة تحت الهواء الطلق من شأنها خفض مستوى هرمون الإجهاد والمعروف "بالكورتيزول" بشكل فعال. فتشعرون أنّكم بنشاط وحالة جسديّة أفضل. وبالتالي يجب أن تنفقوا من 20 إلى 30 دقيقة، أثناء الخروج والتنزّه في مكان جميل في الطبيعة.

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو السيروتونين؟ ولماذا يُعتبر مسؤولاً عن سعادتنا؟

كيف يؤثر عليكم العمل عن بعد نفسيّاً؟

10 نصائح تجعلكم تتخلّصون من الأفكار السلبيّة بخطوات سهلة

‪ما رأيك ؟