كيف يجب مواجهة النفسية التعبانة من كلّ شيء؟!

كيف يجب مواجهة النفسية التعبانة من كلّ شيء؟!

يمر الانسان بأيام كثيرة قد تثقل كاهله بسبب الضغوطات الحياتية والعملية والعائلية، وقد يصل إلى حالة يعلن فيها أن نفسيته تعبانة من كل شيء. موقع صحتي يذكر 4 نصائح قد تساعدكم على الشعور بالتحسن عندما تشعرون بالإرهاق والتعب النفسي.

 

نفسيتي تعبانة من كل شيء.. ماذا أفعل؟

 

- ذكر نفسك بأنك تبذل قصارى جهدك.

نصيحة رائعة يقدمها أطباء علم النفس عندما تشعر بالتعب من الحياة: "ذكّر نفسك أنك تفعل ما يمكنك الآن في ظل الظروف والموارد الخاصة بك. مارس المرونة بحيث يمكنك الاستفادة من فرص التغيير ".

 

- عدم الإيمان بعالم عادل.

"الإيمان في عالم عادل" هو نوع من التحيز المعرفي الذي درسه علماء النفس الاجتماعي. على سبيل المثال، غالبًا ما يتخذ الناس موقفاً مفاده أنه إذا كان بعض الناس فقراء، فيجب أن يكون ذلك لأنهم يستحقون أن يكونوا فقراء.

لا تقع في فخ التفكير، "إذا كنت أعاني، يجب أن أستحق أن أكافح. يجب أن أكافح لأنني عديم الفائدة". ساحة الحياة ليست مستوية. الكثير من الأشخاص الأذكياء والموهوبين يتعاملون مع مواقف صعبة للغاية. كلنا اتخذنا بعض القرارات السيئة في الحياة. في بعض الأحيان تكون هناك عواقب قليلة، وفي أحيان أخرى يقضي الناس حياتهم كلها يتعافون من عواقب القرارات السابقة.

 

- تجنب فخ "أحتاج فقط للعمل بجهد أكبر".

إذا كنت تميل إلى الرد على الإجهاد أو النضال أو الإرهاق من خلال محاولة العمل بجدية أكبر، فحاول التباطؤ بدلاً من ذلك. كما ذكر أعلاه، من المحتمل أنك تبذل قصارى جهدك بالفعل. إخبار نفسك أن الإجابة على حل مشاكلك هي "العمل بجد" ليس من المحتمل أن تكون فكرة دقيقة.

 

- الحلول قد تكون أسهل من المتوقع

يحاول الناس غالبًا التفكير في طريقهم للخروج من مشاكلهم. في حين أنه قد يكون من الأسهل التكيف مع الموضوع، من المهم أن نفهم أن الإفراط في التفكير أثناء وجود مزاج مكتئب يضعف بالفعل جودة حلول حل المشكلات التي يولدها الناس.

إذا كنت قد فكرت كثيرًا في مشاكلك أو وضعك، فاعرف أن الإجابة على مشاكلك ربما لا تكمن في القيام بمزيد من التفكير في كيفية حل مشاكلك. بدلاً من ذلك، من المرجح أن يؤدي أخذ استراحة من التفكير في مشاكلك إلى اتخاذ إجراء بشأن أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لتحسين وضعك أو مزاجك بدلاً من مواصلة التفكير، مثل رؤية الأصدقاء أو الترفيه عن النفس.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة