ما الذي يؤدي الى تكوّن الافكار الانتحارية؟

ما الذي يؤدي الى تكوّن الافكار الانتحارية؟

قد تفرض ظروف الحياة التي تعيشونها نمطاً معيناً من التفكير السلبي او الايجابي فهي تؤثر بطريقة مباشرة على الحالة النفسية لديكم، خصوصاً الظروف الصعبة التي تستمر لمدة طويلة. وقد يقدم البعض منكم على التفكير بالانتحار للتخلص من بعض العوامل المؤثرة فيه. والويم موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع لاطلاعكم على ابرز اسباب التفكير بالانتحار، للتخلص منها فوراً. 

 

ما هي أسباب التفكير بالانتحار؟ 

 

- اسباب كثيرة قد تدفعكم الى التفكير بالانتحار، وأبرزها الاحوال الاقتصادية والازمات المادية التي يمكن أن تعانوا منها لفترة طويلة مع عدم امكانية ايجاد الحلول المناسبة لها، فتفكرون حينها بأن الاقدام على الانتحار سيساعدكم على التخلص منها والشعور بالراحة. ولكن الامر مخالف لذلك، فهو سيجهدكم ويسبب الاذى العاطفي لمن حولكم. 

 

- النقص العاطفي يمكن ان يكون من بين الاسباب التي تؤدي الى التفكير بالانتحار، فحين تفقدون الحب من حياتكم، ولا تجدون من يقدم لكم الحب، فأنتم حينها تشعرون بالانعزال والوحدة والدونية، وتبدؤون بكره نفسكم ولوم انفسكم على هذا النقص الذي تعانون منه، لذا تفكرون بالانتحار. ولكن الحل يكون من خلال الانضمام الى مجموعات تشابهكم في الآراء والنشاطات والهوايات، وستجدون من يحبونكم. 

 

- العلاقات العاطفية يمكن ان تكون أيضاً سبباً من اسباب التفكير بالانتحار، حيث إن فقدان الحبيب أو تعرضكم للخيانة من الحبيب أو الطلاق الزوجي، كلها تصب في اطار دفعكم الى التفكير في الانتحار، خصوصاً ان كنتم من الاشخاص العاطفيين جداً والذين لا يتمكنون من تخطي هذا الامر. ولكن الحل الامثل في هذا الاطار هو الخروج من الحالة التي تمرون بها من خلال تغيير نمط حياتكم أو ادخال بعض التعديلات الحيوية لحياتكم، والخروج برفقة الاصدقاء والمقربين منكم لاستعادة سلامتكم العاطفية. 

 

- كما أن الظروف الاجتماعية التي تعيشونها يمكن أن تؤثر على تفكيركم وتدفعكم الى التفكير بالانتحار، حيث ان العديد منكم يمرون بظروف اجتماعية صعبة سواء في العمل أو الحياة اليومية او مكان الاقامة، ولكن هذه الامور يمكن تغييرها مع مرور الوقت، وتحتاجون الى الصبر لتجاوزها بحكمة وعدم تسرع في الانتحار. 

 

معلومات اضافية عن الانتحار في المواضيع التالية: 

 

لماذا يلجأ المراهق إلى الانتحار؟

أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول!

4 نصائح للتعامل مع المراهق الذي يعاني من الميول الانتحارية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا