ما هي الاضطرابات النفسية التي تُصيب مريض الصرع؟

ما هي الاضطرابات النفسية التي تُصيب مريض الصرع؟

يُعتبر مرض الصرع اضطراباً يُصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر سلباً على نشاط الدماغ، الأمر الذي يسبب لمريض الصرع نوبات سلوكية ويشعر بأحاسيس غير عادية وفي بعض الحالات يفقد الوعي.

وقد تختلف حدة مرض الصرع من شخص لأخر وتُعالج الحالة وفقاً لحدة المرض، فممكن أن يكون العلاج عن طريق الأدوية أو الجراحة وفي الحالات القسوة تستوجب الحالة علاج طويل الأمد للسيطرة على النوبات التي تحدث للمريض. ومن الاضطرابات التي يسببها هذا المرض هي الاضطرابات النفسية التي تؤثر سلباً على صحة المريض العقلية والنفسية، فما هي هذه الاضطرابات النفسية؟ تعرفوا عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هي الاضطرابات النفسية التي يتعرض لها مريض الصرع؟

- القلق: في الحالات الطبيعية، وإذ كان الشخص سليم ومتعافي من الأمراض وتعرض لوعكة معينة يُصاب بالقلق والتوتر حيال حالته الصحية، فماذا عن مريض الصرع! يتعرض مريض الصرع عادةً للقلق عند تشخيص حالته أو عند تناول الأدوية المعالجة التي تسبب القلق كأثر جانبي، وفي بعض الأحيان يكون القلق من أعراض النوبات التي تحدث للمريض وتزداد حدة القلق خوفاً من حدوث نوبة ثانية.

- الاكتئاب: من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً لدى مريض الصرع هو الاكتئاب، وممكن أن يُصيب جميع الأعمار كباراً وصغاراً، لكن تختلف أعراض الاكتئاب بين شديدة وخفيفة حسب حالة المريض وتقدم حالته.

وأعراض الاكتئاب تؤثر بشكل كبير على يوميات المريض وحياته بشكل عام، فيفقد مريض الصرع شغفه وحبه للأعمال اتي كان يحب القيام بها، كما من الممكن فقدان الشهية بسبب مشاعر الحزن والخوف التي تسيطر عليه، ويتعرض مريض الصرع عند الإصابة بالاكتئاب لاضطرابات في النوم. أما السبب وراء إصابة مريض الصرع بالاكتئاب فهو مرتبط بانخفاض مستوى الاستروجين وغيره من الأسباب.

- التشتت الذهني: ممكن أن يتعرض مريض الصرع لضعف الادراك والنسيان والتشتت الذهني والتباطؤ العقلي، وممكن أن تكون هذه الأعراض ناتجة عن بعض الأدوية التي يتناولها المريض.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن الأمراض النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟