ما هي الطرق التي تساعد على التخلص من العقد النفسية؟

ما هي الطرق التي تساعد على التخلص من العقد النفسية؟

تُعرّف العقدة النفسية على أنها مجموعة من الأفكار والتصورات الا شعورية ترتبط بانفعال معين وتتمثل بأنماط وأنظمة سلوكية مبالغ فيها أو سلوك تافه ومتكرر. وهذا السلوك غالباً ما يكون ناتج عن التعرض للسخرية أو الاستهزاء مما يؤدي الى نشوء صراع داخلي ينعكس سلباً على سلوك الانسان وشعوره. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم بعض النصائح التي تساعد على التخلص من العقدة النفسية.


كيف يمكن التخلص من العقدة النفسية؟

- تقوية الإرادة: الجهة الأولى التي ممكن أن تساعد الشخص على التخلص من العقدة النفسية هي نفسه، لذا على الانسان دعم نفسه في حل المشاكل التي يواجهها ومحاولة السيطرة على الانفعالات والمشاعر السلبية وعدم الاستسلام لها وجعلها تسيطر عليه.

- إدراك المشكلة النفسية: من الضروري أن يكون الشخص مدركاً لحالته النفسية ومتقبلاً العقدة وأن يعترف لنفسه وللأخرين بوجودها وذلك لكي يتمكن من حلها.

- الابتعاد عن ظهور النفس بصورة مختلفة: على الفرد البقاء على صورته الأصلية وعدم الظهور بصورة مختلفة ولا تشبهه والحرص على التزام الصدق مع الذات ومع الاخرين.

- ابراز العفوية: من خلال التلقائية والعفوية تُحفز المشاعر التي تساهم بتقبل الذات كما هي والابتعاد عن الدخول بصراعات مع الذات.

- الابتعاد عن المقارنة: على الانسان عدم المقارنة بين صورته الحالية والصورة المثالية التي يرسمها في مخيلته، ومن الضروري عدم التركيز على العيوب بل تركيز الاهتمام على الحسنات والسمات فتزيد الثقة بالنفس ويصبح الانسان قادر على التخلص من عقده النفسية.

- التغلب على الخجل: وذلك عبر الحرص على بناء علاقات اجتماعية جديدة والتعرف على أشخاص جدد من بيئات جديدة، والاختلاط دوماً بالأشخاص المحبين والذين يبادلون الاحترام مع من حولهم، فالمحافظة على العلاقات الاجتماعية السليمة البعيدة عن التعقيدات والخداع تساعد على شعور الانسان بالراحة النفسية والتخلص من العقد. 


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد الاضطرابات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟