هذه العلامات النفسية تؤكد إصابة الشخص بالإدمان فإحذروها!

هذه العلامات النفسية تؤكد إصابة الشخص بالإدمان فإحذروها!

تعاطي المخدرات والادمان عليها ظاهرة خطيرة أخذت تنتشر بسرعة خيالية في مجتمعاتنا، وهي تزداد انتشاراً في كل يوم بين الكبار والصغار والذكور والاناث لتطال جميع شرائح المجتمع.

 

وإدمان المخدرات من الأمراض الاجتماعية الخطيرة جداً، والتي لا يجب عليك أن تكون سلبيًا إذا ما اكتشفت وجود الشخص المدمن في أحد المنازل، فالشخص المدمن ليس مجرماً لكنه شخص مريض يحتاج إلى العناية والأخذ بيده ليتخلص من الإدمان وإعادته شخصاً طبيعياً.

 

ومن أكثر العلامات النفسية التي يمكن ملاحظتها على الشخص المدمن نذكر:

 

العزلة والوحدة

 

المتعاطي بطبيعته يميل للعزلة والوحدة ويحرص على الابتعاد عن الناس، وهو يبقى في غرفته دائماً وذلك لئلا يكتشف أمره من جهة وللاستغراق في النشوة الزائفة في تعاطية المخدر من جهة أخرى، وكذلك لحرية أخذ الجرعات عند الحاجة اليها. كما يلاحظ عليه أنه يكثر من الدخول الى الحمام ويطيل فيه بالساعات.

 

سرعة الغضب

 

يلاحظ على المدمن أنه كثير النرفزة والانفعال وبحدة وبدون مبرر ولأتفة الامور وذلك يرجع الى تأثير المخدر في اختلال مفاهيمة ومزاجيتة والتعامل مع المواقف بمزاجية لا تخضع الى منطق أو الى عرف.

 

المزاجية المفرطة

 

من مظاهر المدمن أنك تجدة احياناً في حالة من السعادة ظاهرة عليه ومصحوبة بنوبات ضحك مبالغة مع الميل الى كثرة السخرية والاستهزاء، أو بالعكس قد تجده متوتراً قلقاً وتبدو الكآبة عليه واضحة وذلك بسبب تأثير المواد التي يتعاطاها، وتقلب المزاج يختلف باختلاف نوع المخدر الذي يتعاطاه المدمن.

 

اضطراب الشخصية والإكتئاب

 

يلاحظ على المدمن عدم التركيز في الكلام وفي الافكار مما يسبب اضطراباً واضحاً في شخصيته فيلاحظ علية أنه كثير الكلام عن افكاره وأحلامه وخيالاته بشكل غير منطقي.

 

ويواجه أغلب المدمنين حالات من الاكتئاب الشديد نتيجة لبعض المشاعر السلبية التي تنتج من آثار تعاطي المخدرات، والتي قد تدفع بهم أحيانًا إلى الانتحار.

 

الأرق الشديد

 

من أهم علامات إدمان المخدرات هي الأرق الشديد، فالكثير من الأفراد ممن يتناولون الحبوب المنشطة يجدون صعوبة شديدة في النوم تحت تأثير المخدرات، كما يعاني مدمني المخدرات من الأرق أثناء النوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الادمان من خلال موقع صحتي:

 

إحذروا الاطعمة التي تسبب الإدمان!

5 نصائح لتجنيب المراهق خطر الادمان

كيف يُعالَج الإدمان على المسكّنات؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة