لا تستخفوا باضرار الهاتف الذكي على ابنكم المراهق

لا تستخفوا باضرار الهاتف الذكي على ابنكم المراهق

اصبح المراهق مدمنا على الهاتف الذكي نظرا للتطبيقات والمواقع التي يمكن استخدامها بسهولة ولاسيما مواقع التواصل الاجتماعي حتى بات يستخدمها على مدار الساعة وبشكل يومي. في هذا المقال من موقع صحتي سنضيء على اضرار هذا الادمان على المراهق.

 

اضرار الادمان على الهاتف الذكي

 

تتمثل عوارض الإدمان على الهواتف الذكية في عدم قدرة المراهق على التخلص منه، والقلق والتوتر عند نسيان الهاتف، والحاجة الدائمة إلى معاينته. واضرار هذا الامر متعددة وهي:

 

ايجاد واقع بديل

 

إن المراهق يلجأ الى هذه المواقع او الوسائل للهروب من واقعه المعيوش نحو آخر افتراضي يحلم فيه او يكتشف فيه ما يحلو له وما يحبه، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي تظهر للمراهق واقعا يعيشه الاخرون من خلال الصور التي ينشرونها والتي تجذبه ويتمنى ان يعيش مثلها. فيخلق بذلك عالما جديدا له، من خلال ابتكار حساب خاص به وتغيير صورته الحقيقية التي تكون في معظم الاحيان غير مرضية بالنسبة اليه، في سبيل الحصول على اعجاب الاخرين.

  

تدني المستوى الأكاديمي 

 

إن كثرة استخدام الانترنت على الهاتف الذكي يحرف اهتمام المراهقين عن الدراسة ويلهيهم عن دروسهم ما يؤثر سلبا على تحصيلهم العلمي، وبالتالي يعيق تقدّمهم الدراسي لانه يشتت تركيزهم وانتباهم عن المواد الدراسية، كما يبقيهم مستيقظين لساعات متأخرة من الليل، الأمر الذي يؤثر سلباً على نتائجهم الدراسية ويمنعهم من ممارسة هوايات مفيدة كالرياضة.

 

العزلة الإجتماعية

 

يساهم الادمان على الهاتف الذكي في عزلة المراهق الاجتماعية. فتفقّد المراهق بشكل متكرر ومستمر لكل المستجدات في حسابه الخاص، وانتظاره الردود على ما ينشره يجعله يقضي اوقاتاً طويلة على هاتفه، ما يشجع المراهق على العزلة، ويؤثر على علاقته بافراد اسرته. ويقوده احيانا الى القلق والإكتئاب .

 

الإضرار بالصحة

 

اثبتت الدراسات العلمية ان دماغ المراهق المدمن على الإنترنت يظل في حالة تأهب قصوى، ويقوم بإفراز هرمون يسمّى بالكورتيزول بشكلٍ مفرط، الامر الذي يرتد سلباً على سلامة أعصابه. كم ان الجلوس فترات طويلة لتصفح المواقع الاجتماعية على الهاتف الذكي يسبب اوجاعا في الرقبة ناجمة عن وضعية سيئة اثناء استخدام الاجهزة النقالة.

 

خطر الدخول الى المواقع الإباحية

 

تستحيل المراقبة هنا لهاتف المراهقين اثناء تصفحهم المواقع الالكترونية. فهو يحمله اينما ذهب. وهنا يكمن  خطر الدخول الى المواقع الاباحية، من دون حسيب ولا رقيب، والاطلاع من باب الفضول على أمور لا تتناسب مع عمره، ما يمكن ان يقوده الى اضطرابات نفسية.

 

الدردشة أثناء القيادة

 

ان الادمان ايضا على استخدام برامج الدردشة اثناء القيادة اصبح ظاهرة مستفحلة. الامر الذي قد يسبب حوادث السير ويشكل خطراً على حياة المراهق وحياة الاخرين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

كيف يمكن ان نتخلص من ادمان الهاتف الذكي؟

ادمان الانترنت... انواع عديدة والمضاعفات خطيرة

انتبهوا من الانترنت على أطفالكم... خصوصاً المواد الاباحية!

‪ما رأيك ؟