هل الاكتئاب الشديد يُعتبر اضطراباً نفسياً؟

هل الاكتئاب الشديد يُعتبر اضطراباً نفسياً؟

يُعرف الاكتئاب على أنه مرض عقلي، ويندرج ضمن أنواع الاضطراب النفسي الشائعة. وفي حين يعتقد الكثير من الناس أن الاكتئاب يعني فقط أن الشخص حزين للغاية، إلا أن الأعراض قد تكون أكثر خطورة، وقد تؤدي إلى تقلبات حادة في المزاج.

في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب المشاكل الجسدية الاكتئاب. لكن في أحيان أخرى، تكون أعراض الاكتئاب جزءاً من مشكلة نفسية أكثر تعقيداً. هناك عدة أنواع مختلفة من الاكتئاب، بما في ذلك: الاضطراب الاكتئابي الحاد، الاكتئاب المزمن، الاضطرابات العاطفية الموسمية، الاكتئاب الذهاني، الاكتئاب ثنائي القطب، الاكتئاب الشديد.

يشعر الفرد المصاب بالاكتئاب الشديد بإحساس عميق ومستمر باليأس الكبير والشامل. ويتميز الاكتئاب الشديد بمجموعة من الأعراض التي تتداخل مع قدرة الشخص على العمل والدراسة والنوم والأكل والاستمتاع بأنشطة ممتعة مرة واحدة. قد يحدث الاكتئاب الشديد مرة واحدة فقط ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعاً عدة مرات في العمر.

 

ما هي أعراض الاكتئاب الشديد؟

تشمل أعراض الاكتئاب الشديد: الحزن، فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان يتمتع بها الشخص سابقاً، الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية، عدم القدرة على التركيز، النوم المتقطع، التعب أو فقدان الطاقة، تغيرات الشهية، خواطر الانتحار.

يعاني ما يقارب من 25٪ من الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب العام من حالة الاكتئاب الذهاني. قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاكتئاب من الهلوسة أي رؤية أو سماع أشياء غير موجودة بالفعل، أو الأوهام مثل أفكار ومخاوف غير منطقية.

وبينما يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات عقلية أخرى، مثل الفصام، أيضاً من أعراض ذهانية (أوهام وهلوسة)، يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني عادةً من أعراض تعكس مستويات غير عقلانية من السلبية، مثل الشعور العميق باليأس، أو التعرض للعقاب، أو ارتكاب الخطيئة.

قد يشعر الناس أيضاً بالخجل أو الإحراج ويحاولون إخفاء أعراضهم الذهانية أو تقليل حدتها، مما قد يجعل من الصعب تشخيص حالة الاكتئاب الذهاني.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة