هل الاكتئاب ممكن أن يؤدي الى الإصابة بجلطات قلبيّة؟

هل الاكتئاب ممكن أن يؤدي الى الإصابة بجلطات قلبية؟

أثبتت التجارب أنّ المشاكل والاضطرابات النفسيّة تنعكس سلبيّاً على صحّة الجسم. فمثلاً، من الأسباب التي تؤدي إلى القولون العصبي، هو القلق النفسي والتوتر. وبالتالي، فإنّ سلامة الصحّة النفسيّة من سلامة الصحّة الجسديّة. ولكن، هل من الممكن أن تؤدي الإصابة بالاكتئاب، إلى حدوث أمراض أو جلطات قلبيّة؟ نشرح لكم أكثر عن العلاقة بين الاكتئاب والمشاكل القلبيّة عبر موقع صحتي.

 

هل الاكتئاب يسبّب الجلطة أو المشاكل القلبيّة؟

بحسب موقع Hopkins الطبي، قد يكون لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب صفائح دمويّة لزجة، بشكل غير مألوف، وهي الخلايا الدقيقة التي تسبّب تجلّط الدم.

عند المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، يمكن أن يؤدي ذلك، إلى تسريع تصلّب الشرايين وزيادة فرصة الإصابة بالنوبات القلبيّة. إلى ذلك، تظهر بعض الدراسات، أنّ علاج الاكتئاب يساعد في جعل الصفائح الدمويّة أقلّ لزوجة. وبالتالي يمكن الاستنتاج، أنّ الأشخاص المصابين بأمراض القلب، والذين يعانون في الوقت نفسه من الاكتئاب، هم عرضة أكبر الإصابة بالجلطات القلبيّة.

 

كيف يؤدي الاكتئاب إلى حدوث مشاكل قلبيّة؟

المعلومات الحديثة تدلّ على أنّ المشاكل النفسيّة، تأثّر سلبيّاً على صحّة القلب. وبالتالي فإنّ القلق والاكتئاب، والإجهاد النفسي يؤدي إلى الإصابة بأمراض قلبيّة عديدة:

- الإجهاد يرفع من ضغط الدم، ويؤدي إلى تلف الشرايين، ويُحدث خللاً في انتظام خفقات القلب، ويؤثّر سلباً على مهام جهاز المناعة.

- الاكتئاب يحفّز تفاعل الصفائح الدمويّة ويخفّض من عدد دقات القلب. وتزيد إمكانية الإصابة بالالتهابات، كالبروتين التفاعلي C. وتعد من أخطر العوامل المؤدية للإصابة بأمراض قلبيّة ومشاكل الأوعية الدمويّة. كذلك يؤدي الاكتئاب، إلى الإصابة بنوبات قلبيّة وجلطات الدم، عند الأشخاص الذين بالأساس يعانون من أمراض القلب.

- عند الأشخاص الأصحّاء تتطوّر مشكلة الشريان التاجي، في حال كانوا يعانون من الاكتئاب.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر عليكم العمل عن بعد نفسيّاً؟

اضطرابات نفسية بعد الشفاء من فيروس كورونا... ما هي أسبابها؟

أسباب نفسية تفسّر رفض البعض وضع الكمامة للوقاية من كورونا!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة