هل تعانون من الوسواس القهري الفكري من دون أن تعلموا؟

هل تعانون من الوسواس القهري الفكري من دون أن تعلموا؟

الوسواس القهري الفكري والمعروف بالـ OCD هو اضطراب عقلي يتسبب في تكرار الأفكار أو الأحاسيس والهواجس، مع الرغبة المفرطة في القيام بشيء ما مرارا وتكرارا. موقع صحتي يطلعكم على كل التفاصيل التي يجب أن تعلموها عن الموضوع.

لا يتعلق الوسواس القهري الفكري بعادات مثل عض الأظافر أو التفكير بأفكار سلبية، بل قد يشمل الهوس بعض الأرقام أو الألوان "الجيدة" أو "السيئة"، بنظر المريض. والحالة الأكثر شهرة هي العادة القهرية في غسل اليدين، والتي قد تتخطى السبع مرات، بعد لمس شيء متسخ. وعلى الرغم من أن المريض لا يرغب في التفكير أو القيام بهذه الأشياء، إلا أنه يشعر بنوع من العجز عن التوقف.

 

أنواع الوسواس القهري الفكري

يأتي اضطراب الوسواس القهري بأشكال عديدة، ولكن معظم الحالات تنقسم إلى واحدة على الأقل من أربع فئات عامة:

- التحقق، مثل الأقفال أو أنظمة الإنذار أو الأفران أو مفاتيح الإضاءة. وقد يفكر المريض أيضا بأنه يعاني من حالة طبية مثل الحمل أو الفصام في بعض الحالات.

- التلوث، أي الخوف من الأشياء القذرة أو في المقابل ضرورة ملحة للتنظيف الدائم. يتضمن الوسواس القهري شعور المريض وكأنه عمل في الأوساخ.

- التماثل والترتيب، أي الحاجة إلى ترتيب الأشياء بطريقة معينة.

- تأملات وأفكار متطفلة وهواجس متعددة. قد تكون بعض هذه الأفكار عنيفة أو مزعجة للأشخاص الآخرين.

 

العلاج المطروح

يعرف الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري الفكري أن أفكارهم وعاداتهم لا معنى لها. والمهم في الموضوع أنهم لا يفعلونها لأنهم يستمتعون بها، ولكن لأنهم لا يستطيعون الإقلاع عنها. وفي حال التوقف الاضطراري الفجائي أو بشكل إجباري، سيشعرون بالسوء الشديد لدرجة أنهم سيبدأون مرة أخرى بتطبيق العادة بشكل لا إرادي.

لا يوجد علاج نهائي وموحد لاضطراب الوسواس القهري الفكري. ولكن قد يكون المريض قادرا على التحكم في كيفية تأثير الأعراض على حياته، وذلك من خلال التجربة والتعلم والوعي الكافي، بمساعدة من الكادر الطبي المختص طبعا.

قد يجري الطبيب عادة بعض الفحوص الجسدية واختبارات الدم في الفترة الأولى للتأكد من أن لا شيء آخر يسبب الأعراض. ثم يقومون بالتحدث مع المريض عن مشاعره وأفكاره وعاداته قبل تشخيص الحالة بشكل مبدئي.

 

إليكم المزيد من صحتي عن بعض الامراض النفسيّة:

كيف يمكنكم الوقاية من الأمراض النفسية؟

إحذروا هذه العلامات التي تدّل على إصابتكم بالضغط النفسي الحاد!

ما هي الأمراض النفسية المسبّبة للمشاكل الجسدية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة