هل تعلمون أنّ للألوان تأثيراً كبيراً على نفسيّتكم؟

هل تعلمون أنّ للألوان تأثيراً كبيراً على نفسيتكم؟

هل تفضّلون الألوان القويّة والزاهية أم الألوان الداكنة؟ والسبب أنّ دراسات علماء النفس لسيكولوجيّة الألوان أثبتت أنّ الألوان ليست فقط مُجرّد موجات ضوئيّة، بل لها تأثير وثيق على أعماق نفس الإنسان! فبعض الألوان تعبّر عن الراحة والإيجابيّة، الحبّ والفرح والبهجة. في المقابل، ألوان أخرى، تعبّر عن السلبيّة وتثير مشاعر الاضطراب، القلق والحزن. تعرّفوا أكثر على تأثير الألوان على نفسيّتكم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الألوان وتأثيرها على النفسية

- اللون الأسود: يضفي هذا اللون بعض الغموض على شخصيّة الإنسان، فهو لون يوحي بحالات نفسيّة كالكآبة، واليأس والظلام نظراً لأنّه مُعتم، وممكن أن يعبّر عن نفسيّة حزينة. لكن في حالات أخرى، ممكن أن يعبّر اللون الأسود عن الجمال وأناقة الشخصيّة، والحِنكة.

- اللون الأبيض: أكثر من يستفيد من المميّزات النفسيّة لهذا اللون هم مقدّمو الرعاية الصحيّة، لأنّ اللون الأبيض يبعث الرّاحة، الأمل، التفاؤل، وحتى الشفاء في نفسيّة المرضى، لأنّه يمتلك تأثير فعّال في استرخاء الأعصاب.

- اللون الأحمر: هو لون ناري يدلّ على العواطف والحبّ. كذلك يعبّر عن قوّة الشخصيّة الحيويّة والنشاط.  وممكن أنّ يدلّ على الغضب. إضافة لذلك، هو لونٌ محفّز لعمليّة التنفّس، وحتى يرفع مُعدّل خفقات القلب، ويستدعي انتباهاً أسرع.

- اللون الأزرق: يعطي النفسيّة إحساساً بالسعة والراحة للإنسان، فهو لون هادئ ومحفّز للتأمّل والاسترخاء. فاللون الأزرق لون مُحبّب من قبل النفس الإنسانيّة لما له تأثير على تهدئة الأعصاب والاسترخائها، ويخفّض مستوى ضغط الدم.

- اللون الأصفر: من الناحية النفسيّة، اللون الأصفر يقاوم الانهيارات العصبيّة، يحفّز العاطفة ويولّد الروح المعنويّة ويدعمها، كذلك يُعزّز التفاؤل والثقة بالنفس.

- اللون الأخضر: هذا اللون يتوسّط الأرق والأصفر، فيحفّز الهدوء والسكينة وكذلك الذكاء والحكمة، الحيويّة والمشاعر المتفائلة والدفء وهو لون يريح العينين ويمكن التأكّد من هذا الأمر عند التواجد في الطبيعة والتفرّج على المناظر الخضراء ما يساعد على الشعور بالراحة النفسيّة تلقائيّاً.

- اللون الوردي: من المعروف أنّه لون لطيف ومفضّل عند الفتيات. يساعد على الراحة والأنوثة والرّقة، يجعل النفسيّة ترتاح والنوم العميق.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

10 نصائح تجعلكم تتخلّصون من الأفكار السلبيّة بخطوات سهلة

أي سمات تؤكد أنّ لديكم متلازمة فرط التفكير؟

6 خطوات للتغلّب على الاكتئاب خلال الحجر المنزلي!

‪ما رأيك ؟
من انوثة