هل سمعتم عن متلازمة توريت من قبل؟

هل سمعتم عن متلازمة توريت من قبل؟

متلازمة توريت هي حالة اضطراب تحدث فيه حركات متكرّرة لا إراديّة أو أصوات مزعجة، وهذه الأمور التي تحدث لا يمكن السيطرة عليها. فمثلاً يرمش المريض بطريقة متكرّرة، أو يرفع كتفيه بحركات سريعة لا إراديّة، أو يُصدر أصواتًا غريبة مزعجة. هذه التشنّجات اللّاإراديّة تظهر بين العامين و15 عامًا. وفئة الذكور هم الأكثر عُرضة الإصابة بهذه الحالة. فما هي أسباب متلازمة توريت وكيف تظهر أعراضها؟

 

السبب وراء متلازمة توريت

السبب الدقيق والرئيسي الذي يؤدّي إلى الإصابة بمتلازمة توريت لا يزال غير معروف. ولكن، علميّاً، هذا الاضطراب يحصل في العادة نتيجة مزيج بين الجينات الموروثة والعوامل البيئيّة. كذلك من الممكن أن تلعب بعض المواد الكيميائيّة الموجودة في الدماغ، دوراً، خصوصاً أنّها تنقل نبضات العصب وتتضمّن هرمون الدوبامين والسيروتونين.

 

ما هي أعراض متلازمة توريت؟

العرَّات أي التشنُّجات اللاإراديّة وهي من سمات الإصابات بمتلازمة توريت وهي عبارة عن حركات متكرّرة وكذلك أصوات مفاجئة ومتقطِّعة. إمّا تكون بسيطة أو حادَّة. فالأعراض الحادَّة تؤثّر جدّاً على قدرة المريض على التواصل، وممارسة الحياة اليوميّة. والعرّات نوعان:

- العرَّات البسيطة: تكون مفاجئة، ومُختصرة ومُتكرِّرة في عدد محدود من عضلات الجسم ومنها، الرمش بالعين، وسرعة حركتها، هزّ الكتف، انتفاضة الرأس، حركات الفم. تصاحبها عرّات صوتيّة كالشخير أو السعال.

- العرَّات المُعقَّدة: تشمل مجموعات أكبر من العضلات، ومنها، لمس الأشياء أو شمّها، المشي بنمط واحد معيّن، إشارات بذيئة، الانحناء أو الالتفاف، كلّها بحركات سريعة متكرّرة. تصاحبها عرّات صوتيّة كالبوح بكلمات مسيئة أو تكرار كلمات شخص آخر.

 

ماذا عن العلاج؟

في الواقع لا علاج واحد معروف لهذه الحالة، ولكن تتوفّر علاجات متاحة لتهدئة الحالة أو التخفيف من الأعراض. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ بعض المرضى لا يحتاجون للعلاج عندما تكون أراضيهم خفيفة وغير مزعجة. إذ تتقلّص التشنجات اللاإراديّة مع الوقت أو حتى تصبح قيد سيطرة المريض بعد اجتياز مرحلة المراهقة.

 
لقراءة المزيد من المقالات عن الأمراض النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

هذه هي الأعراض النفسيّة للتحرّش الجنسي عند النساء

علامات تشير الى معاناتكم من الاكتئاب الشديد!

هل تعلمون ما هو النوم القهريّ؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة