هل يؤدي مرض السكري إلى الإكتئاب؟

هل يؤدي مرض السكري إلى الإكتئاب؟

ممّا لا شكّ فيه ان مرض السكري يمكن ان يثير قلق من يعاني منه، خصوصاً انه يعيش في هاجسٍ مستمرّ لمحاولة السيطرة على نسبة السكر في الدم. ولكن، هل من الممكن ان يكون هناك علاقة بين مرض السكري والإكتئاب؟

 

العلاقة بين مرض السكري والإكتئاب

تظهر بعض الدراسات أن الإصابة بمرض السكري تضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب. يقترح بعض الباحثين أن هذا قد يكون بسبب التأثير الأيضي لمرض السكري على وظائف المخ بالإضافة إلى التكلفة والجهد لإدارة نسبة السكر في الدم يومياً.

من هنا، يُعتقد أن التغيرات في كيمياء الدماغ المرتبطة بمرض السكري قد تكون مرتبطة بتطور الاكتئاب. على سبيل المثال، قد يساهم الضرر الناتج عن الاعتلال العصبي السكري أو الأوعية الدموية المسدودة في الدماغ في تطور الاكتئاب لدى مرضى السكري.

كما، وفي المقابل، قد تؤدي التغيرات في الدماغ بسبب الاكتئاب إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات. أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة لمضاعفات مرض السكري، لذلك يُنصح الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب بفحص مرض السكري.

 

كيفية علاج مرض السكري والإكتئاب

- يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في تخفيف الأعراض عن طريق تعزيز المواد الكيميائية او هرمونات السعادة في دماغكم، مثل السيروتونين والإندورفين. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي هذا النشاط إلى نمو خلايا دماغية جديدة بنفس طريقة الأدوية المضادة للاكتئاب.

يمكن أن يساعد النشاط البدني أيضاً في إدارة مرض السكري عن طريق تقليل وزنك ومستويات السكر في الدم وزيادة طاقتكم ونشاطكم.

- تشمل التغييرات الأخرى في نمط الحياة ما يلي:

1- تناول نظام غذائي متوازن، غنية بالألياف والبروتينات وخالٍ من السكريات والدهون.

2- النوم لمدة 8 ساعات في الليل

3- العمل على تقليل الضغوطات أو إدارتها بشكل أفضل

4- استشارة الطبيب النفسي، والإلتزام بالخطة العلاجية التي يصفها. أي بالأدوية المضادة للإكتئاب أو بالعلاج الإدراكي السلوكي الذي يساعدكم على تقبّل الواقع ومواجهة المشاكل والتفاعل معها بشكلٍ صحيح.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟