5 نصائح للمساعدة في التخلص من الشعور بالذنب

5 نصائح للمساعدة في التخلص من الشعور بالذنب

عندما ينتابكم عذاب الضمير وتتساءلون مرارا وتكرارا كيف كان بإمكانكم فعل شيء أكثر أو أفضل للشريك أو لأطفالكم أو مجتمعكم أو حياتكم المهنية، فأنتم تواجهون مشكلة الافراط في الشعور بالذنب. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

من الواضح أن طيف الشعور بالذنب الذي يثقل كاهل الناس يمر عبر سلسلة كاملة. إذ قد يكون الأفراد الخجولون نسبيا ضحايا للشعور المفرط بالذنب و"التخمين الثاني" المستمر لأنفسهم وأفعالهم، بدل بناء حياة تتسم بالكفاءة والثقة.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري أو الوسواس الشخصي أو الذين لديهم هذه السمات في شخصياتهم معرضون أيضًا إلى ذنب مفرط بشأن أفعالهم وزيادة معدل الشعور بالذنب لديهم.

 

نصائح للمساعدة في التخلص من الشعور بالذنب

في حين أن الشخصية يمكن أن تؤهب الناس للشعور بالذنب، فإن التوقعات الاجتماعية تلعب دورًا أيضًا. فمنذ سن مبكرة، يتلقى كل من الذكور والإناث إشارات قوية حول التوقعات "الخاصة بالجنس" والتي، عندما لا يتم الوفاء بها، يمكن أن تثير الشعور بالذنب.

وبالطبع، الشعور بالذنب ليس شيئًا يتلاشى ببساطة مع العديد من الحلول السريعة. ولكن يمكن التخلص ببطء من الشعور بالذنب مع مرور الوقت عبر اتباع الخطوات التالية:

- تحريك الجسم

سيقلل الحصول على اللياقة البدنية من الكورتيزول ويزيد من تدفق الإندورفين ويوقظ الحواس. كما أنه يساعد الأشخاص المصابين بالاكتئاب على التفكير بشكل أكثر وضوحًا والشعور بتحسن بشكل عام.

- تعديل التفكير السلبي

يمكن للشعور بالذنب أن يضع الشخص المكتئب في دائرة من التفكير السلبي. كل فكرة تتدهور إلى إطار أعمق وأكثر ميؤوسًا من التفكير.

- الأفكار المذنبة ليست حقائق

من المفيد أن يذكر المريض نفسه مرارا وتكرارا بأن الشعور بالذنب مجرد صوت وقد لا يكون صحيحا.

- الدعابة والضحك

يمكن للفكاهة أن تخفف الثقل، فيما يمكن للضحك أن يعدل الجو النفسي العام ويعيد دفع الأفكار الإيجابية نحو البروز مرة جديدة.

- امكان التخيل

بالنسبة للعديد من المصابين بالاكتئاب، فإن الشعور بالذنب هو عرض حقيقي ومستعص. إنه يتلاعب بالحقائق ويؤدي إلى تفاقم حدة المزاج. ولكن في حين أن الشعور بالذنب يمكن أن يكون مستمرًا وساحقًا، إلا أنه يمكن أيضًا إدارته والتقليل منه عبر تخيل أن الموضوع لم يحدث في الأساس.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة