داء بيروني يؤدي إلى انحاء العضو الذكري.. فما العمل؟

داء بيروني يؤدي إلى انحاء العضو الذكري.. فما العمل؟

روبير الجميّل

ضعف الانتصاب (ED) هو حالة يعاني فيها الرجل من صعوبة في الانتصاب أو الحفاظ عليه، ما يمكن أن يسبب مشاكل في غرفة النوم للرجال من جميع الأعمار. يؤدي أحد أشكال الضعف الجنسي النادرة، والذي يُسمى مرض بيروني، إلى انحناء العضو اذكري الذي يمكن أن يجعل الانتصاب مؤلما. موقع صحتي يبحث في تفاصيل داء بيروني.

في حين أن الانتصاب المنحني لا يشير دائمًا إلى وجود مشكلة، فإن الرجال المصابين بمرض بيروني قد يواجهون صعوبة في ممارسة الجنس. هذا غالبا كفيل لوحده بخلق شعور القلق وعدم الراحة.

 

أسباب داء بيروني وعوامل الخطر

تشير الدراسات الطبية إلى أن سبب مرض بيروني غير معروف إلى حد كبير. ومع ذلك، تشير إلى أن الحالة قد تتطور بعد إصابة القضيب، مثل الانحناء أو الضرب. هذا يمكن أن يسبب النزيف وتراكم الأنسجة الندبية.

ويبدو أن العوامل الوراثية والعمر يلعبان دورًا في الإصابة بمرض بيروني. تؤدي التغييرات في الأنسجة إلى إصابة أسهل وبطء في الشفاء مع تقدم الرجال في السن. هذا يعرضهم لخطر أكبر لتطوير الحالة.

الرجال الذين يعانون من اضطراب في النسيج الضام يسمى تقفع دوبويتران لديهم فرصة أكبر للإصابة بمرض بيروني. تقفع دوبويتران هو سماكة في اليد تجعل الأصابع تشد إلى الداخل.

 

أعراض مرض بيروني

يتمثل العرض الرئيسي لمرض بيروني في تكوين نسيج ندبي مسطح يسمى البلاك. يمكن الشعور بهذا النسيج الندبي من خلال الجلد. تتشكل البلاك عادة في الجانب العلوي من القضيب، ولكن قد تظهر أيضًا في الجزء السفلي أو الجانبي.

في بعض الأحيان تنتشر اللويحة على طول القضيب، مما يتسبب في تشوه "التقلص" أو "عنق الزجاجة". قد يجمع البلاك الكالسيوم ويصبح صعبًا جدًا. كما قد يسبب النسيج الندبي انتصابًا مؤلمًا أو انتصابًا ناعمًا أو انحناءًا شديدًا.

 

الاختبارات والتشخيص

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض بيروني، فإن الخطوة الأولى هي زيارة طبيبك الأساسي. يساعد الفحص البدني على تحديد ما إذا كان لديك الحالة. قد يتضمن هذا الاختبار أخذ قياس أولي للقضيب.

عن طريق قياس العضو الذكري، يمكن لطبيبك تحديد مكان وكمية النسيج الندبي. كما قد يقترح أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للكشف عن وجود ندبة، مما قد يحيلك إلى طبيب المسالك البولية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة