في فترة ما بعد الولادة... لماذا تبتعد المرأة عن العلاقة الحميمة؟

في فترة ما بعد الولادة... لماذا تبتعد المرأة عن العلاقة الحميمة؟

في مرحلة ما بعد الولادة، تمرّ المرأة بتجربة النفور من الشريك ورفض العلاقة الحميمة، وذلك بفعل التغيرات الهرمونية التي تعاني منها إضافة الى الحالة المزاجية الصعبة التي تمرّ بها في هذه المرحلة الدقيقة. وهنا نشير الى أن هذه الحالة طبيعية إلا أنه لا يجب أبداً إهمال علاجها لأن استمرارها يهدد الحياة الزوجية وقد يسبب دمارها.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى امتناع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟

 

تختلف العوامل التي تسبب رفض المرأة للعلاقة في فترة ما بعد الولادة، ومن أهمها:

 

- التعب الجسدي الشديد والإرهاق الذي قد تعاني منه الأم من جراء الاعتناء بالطفل ما يجعلها في حالة من التعب ويدفعها بالتالي الى الإبتعاد عن فكرة العلاقة العاطفية مع شريكها.

 

- الآلام في الجسم تجعل المرأة ترفض العلاقة، لا سيما آلام الصدر التي قد تنتج عن الرضاعة الخاطئة للطفل، حيث أن هذا الأمر يؤثر على استمتاعها في العلاقة الزوجية، وبالتالي تفضل الامتناع عنها، خوفاً من التعرّض للآلام القوية التي هي بغني عنها.

 

- الأسباب النفسية وما تعانية المرأة من اكتئاب ما بعد الولادة، وهذا الامر لا يساعدها على اظهار رغبتها في التودد او التقرب من الشريك.

 

- الخوف من تكرار الحمل بعد الإنجاب بوقت قصير مع عدم قدرتها على أخذ موانع الحمل خصوصاً في فترة النفاس، ولذلك فإن السيدة قد تقل رغبتها في إقامة العلاقة الحميمة بعد الإنجاب خوفا من تكرار الحمل.

 

كيف يمكن التغلب على كل هذه العوامل؟

 

بهدف تخطّي هذه الحالة، ننصح المرأة بإتباع هذه النصائح الفعّالة:

 

- من الممكن ممارسة أنواع معينة من التمارين الرياضية مثل تمارين كيجل أو المشي ما يساعج الجسم على إستعادة قوته ولياقته، ويساهم في عودة الرغب الجنسية الى المرأة.

 

- لا بد من إتباع نظام غذائي صحي يساهم في الحصول على الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعدك على إستعادة قوتك وعافيتك بشكل سريع.

 

- من المهم أن يتفهم الشريك زوجته، وأن يمنحها جو الحب والحنان والعاطفة ما يساعدها على تخطّي هذه الحالة الصعبة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن العلاقة الحميمة بعد الولادة:

 

لهذه الأسباب تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة!

كل ما يجب أن تعرفيه عن الحياة الزوجية بعد الولادة

4 خطوات تساعدك على العودة الى العلاقة الحميمة بعد الولادة

 

‪ما رأيك ؟