كلّ ما تحتاجين معرفته عن اضطرابات الدورة الشهرية مع د. آلان ضاهر

كلّ ما تحتاجين معرفته عن اضطرابات الدورة الشهرية مع د. آلان ضاهر

خاص موقع صحّتي

 

تُعتبر اضطرابات الدورة الشهرية من اكثر المشاكل النسائية الشائعة والتي يتعامل معها يومياً الاطباء المختصين ولكنّها تثير القلق عند النساء ايضاً وخصوصاً بالنسبة للفئات الاصغر سنّاً اللواتي يمكن ان يعانين من هذه الاضطرابات ويقلقن من تأثيرها المستقبلي عليهن. وللإجابة عن كلّ التساؤلات التي تطرحينها عن اضطرابات الدورة الشهرية، نعرض لكِ هذه المقابلة الخاصة مع الطبيب الاخصائي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم الدكتور آلان ضاهر.

 

ما هي اضطرابات الدورة الشهرية؟

 

هذه الاضطرابات من المشاكل الشائعة التي تواجهها النساء، لذا من المهم لكل فتاة ومرأة ان تعرف ما هي هذه الاضطرابات ومتّى يحتاج الامر الى تدخل الطبيب. ولتوضيح الامر يجب البدء اولاً بشرح الدورة الشهرية الطبيعية، وهي عملية يحدث فيها انفصال وتفتت لبطانة الرحم، وتهبط البطانة من خلال عنق الرحم والمهبل وصولاً الى خارج الجسم كدم حيضي. ويتمّ التحكّم بهذه الدورة من خلال اشارات هرمونية بين المخ والاعضاء التناسلية وتحديداً الغدة النخامية والمبيضين. ويُعتبر حدوث الحيض علامة على نضج الاعضاء التناسلية عند المرأة وقدرتها على انجاب الاطفال، وصولاً الى مرحلة سن اليأس حين ينقطع الطمث.

 

ويبدأ الحيض عند اغلب الفتيات بين عمري ١٤ و١٦ سنة، لذا اذا تجاوزت الفتاة عمر الـ١٦ سنة ولم تبدأ دورتها الشهرية لا بدّ من استشارة الطبيب الاخصائي. وتكون الدورة الحوضية هي الفترة بين اليوم الاول من الحيض واليوم الاول من الفترة التي تليها، ويكون الطول بالمتوسط ٢٨ يوماً ولكن في دورات طبيعية يمكن ان تتفاوت فترتها بين ٢١ و٣٥ يوم. كما تتفاوت فترات الحيض الطبيعية بين النساء وتتراوح بين ٣ و٧ ايام. 

 

وتكون الاضطرابات من خلال عدم انتظام الدورة الشهرية بما يشمل مجموعة متنوعة من الحالات: دورة غير منتظمة، دورة غزيرة، مؤلمة او لا تحدث على الاطلاق. فيمكن ان يحدث انقطاع للطمث (Amenorrhoea) اي تصل الفتاة الى عمر ١٦ سنة ولم تبدأ دورتها الشهرية بعد، او حين يتوقف الحيض عند المرأة لمدة تطول عن ثلاثة اشهر وهي غير حامل. كما يمكن ان يحدث عسر طمث (Dysmenorrhea)، او غزارة الطمث (Menorrhagia)، او نزيف مهبلي بين فترات الحيض (Metrorrhagia). بالاضافة الى حالتين اخرتين من الاضطرابات وهما قلّة الطمث حيث يحدث الحيض بعد اكثر من ٣٥ يوماً من فترة الحيض الماضي، وتعدّد الطمث حيث يحدث النزيف خلال اقل من ٢١ يوماً من فترة الحيض الماضي. 

 

ويمكن ان تتزامن اضطرابات الدورة الشهرية مع بعض الاعراض منها صعوبة ممارسة العلاقة الحميمة، صعوبة الحمل او العقم، تقلصات والم في اسفل البطن. ويمكن ان تؤدي الاضطرابات الى مضاعفات خطيرة مثل الانيميا والنزيف الحاد. 

 

ولا بدّ من الاشارة الى انّ فترات الحيض غير المنتظمة تُعتبر طبيعية في الحالات التالية فقط: مرحلة المراهقة، السنوات التي تسبق سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية التي تنظم الحيض، وحدوث نزيف طفيف في منتصف الدورة قد يكون نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث اثناء التبويض. 

 

د. آلان ضاهر يشرح لكِ ايضاً عن عملية استئصال الرحم عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟
من انوثة