كلّ ما يجب أن تعرفيه عن ظهور كتلة في المهبل

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن ظهور كتلة في المهبل

لا شكّ ان هناك العديد من الأمور التي يمكن ان تثير قلق المرأة في ما يتعلّق بصحة المهبل وسلامته، مثل ظهور كتلة في هذه المنطقة. ولكن، وعلى الرغم من ان موضوع تشكّل كتلة على المهبل يخيف البعض، الّا ان هناك بعض الأنواع غير الخطيرة والتي تحدث نتيجة تراكم بعض السوائل او بعد عملية الولادة.

 

كتلة في المهبل

تشمل أنواع الكتل في المهبل ما يلي:

- اكياس بارثولين: هي كتل على أحد جانبي فتحة المهبل أو كلاهما.

- كيسات بطانة الرحم: تشكل كتل الأنسجة أكياس صغيرة في المهبل.

- تكيسات قنوات جارتنر: تتكون هذه الأكياس عادة أثناء الحمل فقط.

- الكيسات المهبلية المتضمنة: تحدث غالباً بعد إصابة جدران المهبل، مثل ما بعد الولادة. تتسبب الإصابة في احتباس الأنسجة تحت سطح الجلد، مما يؤدي إلى حدوث كيس.

قد تكون بعض الكتل كبيرة ومؤلمة، لكن معظم الكتل المهبلية تكون صغيرة وليس لها أعراض.

 

علاجات الكتلة في المهبل

- عادة لا تحتاج الكتل المهبلية إلى العلاج، غالباً ما تظل صغيرة ولا تسبب أي مشاكل. قد يرغب الطبيب فقط في مراقبة نمو الكيس أثناء الفحوصات الروتينية.

- قد تحتاجين إلى أخذ عينة من الكتلة لاستبعاد السرطان. أثناء الخزعة، يزيل الطبيب قطعة من النسيج من الكتلة. يتم فحص هذه القطعة من الأنسجة تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت سرطانية.

- لعلاج الكتلة في المهبل المصابة بعدوى، قد تحتاجين إلى تناول المضادات الحيوية. إذا كانت الكتلة المهبلية كبيرة ومليئة بالسوائل (مثل كيس بارثولين)، فيمكن للطبيب تصريفها وقد يتمّ ادخال أنبوباً صغيراً يسمى قسطرة لإبقائه مفتوحاً حتى يتمكن من التصريف أكثر ويسمح له بالشفاء بشكل أفضل. سيتعين عليك إبقاء القسطرة في مكانها لمدة أربعة إلى ستة أسابيع. يمكنك أيضاً إجراء عملية حيث يتم عمل فيها شق صغير في الكتلة لتصريف السائل ثم خياطة حواف الشق.

- من الممكن أيضاً إجراء عملية جراحية لإزالة الكتلة بأكملها إذا كنتِ تشعرين بعدم الراحة أو إذا استمرت في العودة. يوصي بعض الاطباء بأن تخضع النساء فوق سن الأربعين لعملية جراحية لإزالة أنواع معينة من الكتل المهبلية بسبب احتمالية كونها سرطانية. عادة لا يعود هذا النوع من الكتل بعد الجراحة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


إليك المزيد من المعلومات عن المهبل في الروابط التالية من صحتي: 

3 حقائق يجب أن تعرفيها عن العضو التناسلي عند المرأة

هذه الحقائق يجب أن تعرفيها عن المهبل

حقائق مهمة عن الابتلال المهبلي وأهميته خلال العلاقة الحميمة

‪ما رأيك ؟