كيف تؤثر كثرة ممارسة الجنس على الجسم؟

كيف تؤثر كثرة ممارسة الجنس على الجسم؟

رغم أنّ للعلاقة الحميمة بين الزوجين فوائد متنوّعة على صعيد الصحّة الجسديّة والنفسيّة، إلا أنّ الإفراط في ممارستها يمكن أن يؤدّي إلى نتائج عكسيّة قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز التأثيرات السلبيّة التي تتركها كثرة ممارسة العلاقة الجنسيّة على الجسم.

 

خلل هرمونيّ

من المحتمل أن يصاب الجسم بخللٍ في التّوازن الهرمونيّ، وذلك نتيجة الإفراط في ممارسة العلاقة الجنسيّة، خصوصاً مع ما تسبّبه من حالةٍ نفسيّةٍ سيّئة بسبب تحوّل العلاقة الحميمة إلى عادةٍ وروتينٍ يزيد من شعور الزوجين بالملل وكأنّ العلاقة باتت مجرّد عادة لا بدّ من ممارستها وليست تعبيراً عن مشاعر الحبّ.

 

إدمان الجسم على الجنس

إنّ الإسراف في ممارسة العلاقة العلاقة قد يتحوّل إلى إدمانٍ من خلال فيض الهرمونات التي ينتجها الجسم بشكلٍ غير طبيعيّ بسبب كثرة الممارسة وعدم الإعتدال؛ ما يؤدّي إلى إجهاد الأعضاء التي تفرزها وبالتالي إرهاق الجسم.

 

الضّعف الجنسي

يؤثّر الإفراط في ممارسة العلاقة الزوجيّة سلباً على الرّغبة الجنسيّة لدى الطّرف الذي اعتاد على ذلك، وهذه الرّغبة التي تقلّ مع مرور الزّمن، تتحوّل لاحقاً إلى ضعفٍ جنسيّ سواء من جهة الإنتصاب أو الرّغبة بالإضافة إلى سرعة القذف.

 

مشاكل في القلب

يؤدّي الإفراط في ممارسة الجنس إلى إسرافٍ في إفراز الدوبامين والأدرينالين؛ ما يزيد من الشّعور بالتوتر والإنهاك النفسيّ والعصبيّ والجسديّ. كما أنّ الإجهاد النفسيّ والجسديّ يؤدّيان بدورهما إلى ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر وبالتّالي التسبّب بضررٍ للقلب والأوعية الدمويّة.

 

إضعاف مناعة الجسم

من أبرز التأثيرات السلبيّة التي تترتّب على كثرة ممارسة الجنس، إضعاف الجهاز المناعي الذي يقي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض والعدوى.

هذا يعود إلى أنّ الإفراط في إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يلعب دوراً هاماً في الوصول إلى النّشوة يُقلّل مناعة الجسم ويمهّد الطريق للإصابة بأنواعٍ عدّة من الإلتهابات الفيروسيّة والميكوبولوجيّة.

 

تضرّر الخلايا الدماغيّة

تتسبّب كثرة ممارسة الجنس بارتفاع إفراز بعض الهرمونات عن معدّلاتها الطّبيعية لفترةٍ طويلة، ما يؤدّي إلى تضرّر الخلايا الدماغيّة وقتلها في بعض الأحيان.

 

هذه التأثيرات السلبيّة الـ 6 لا بدّ من مناقشتها مع الطّبيب واتّباع إرشاداته بشأن العلاقة الحميمة الصحّية التي يجب الحفاظ عليها.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الجنسيّة إضغطوا على الروابط التالية:

 

عند التوقّف عن ممارسة العلاقة الجنسيّة... هذا ما قد يحدث!

كيف تتحقّق المعاشرة الزوجية الصحيحة؟

تأثيرات إيجابيّة للكلام البذيء في العلاقة الجنسية

‪ما رأيك ؟