كيف تتعاملون مع الخوف من العلاقة الحميمة؟

كيف تتعاملون مع الخوف من العلاقة الحميمة؟

يعاني البعض من الخوف أو القلق بمجرّد التفكير بالعلاقة الحميمة، وهذا ما يؤثر سلباً على الزواج ويمكن أن يؤدي إلى الطلاق. ولكن، على الرغم من الاسباب الكثيرة التي يمكن أن تؤدي إلى الخوف من العلاقة الحميمة، الّا ان هناك العديد من العلاجات المتوفرة.

 

أسباب الخوف من العلاقة الحميمة

متلازمة صدمة الاغتصاب

الاغتصاب هو انتهاك أساسي لجسد الضحية وعقلها، وهذا ما يؤدي إلى لرد فعل نفسي شديد. على الرغم من عدم قدرة الجميع على التفاعل مع هذه المشكلة بالطريقة نفسها، إلا أن معظم الناس يتبعون مسارًا ثلاثي المراحل منظم بشكل فضفاض.

 

مخاوف ثقافية ودينية

قد يشعر البعض بالذنب قبل ممارسة العلاقة الحميمة بسبب سيطرة بعض المعتقدات الدينية أو الثقافية على عقلهم. لذلك، ان هذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالذنب أو الشك الذاتي أو الخوف من كسر العادات والتخلي عن المعتقدات.

 

رهبة الأداء

يخشى العديد من الأزواج، وخاصةً في الفترة الأولى من الزواج، من عدم قدرتهم على إرضاء الشريك. يمكن أيضاً أن تتطوّر هذه المشكلة لتصبح أشدّ، خصوصاً في حال كان يعاني أحد الزوجين من بعض المشاكل أو الإضطرابات الجنسية.

 

علاج الخوف من العلاقة الحميمة

استشارة الطبيب النفسي

يمكن للعلاج الإدراكي السلوكي أن يساعد بشكلٍ كبيرٍ في علاج الخوف من العلاقة الحميمة. فيمكن للطبيب النفسي أن يحدّد أسباب هذه المشكلة، ويساعد المرضى على التعامل بشكلٍ صحيح مع المحفزات.

 

تشخيص الامراض الكامنة وعلاجها

أيضاً، من المهم استشارة الطبيب المختصّ لعلاج الامراض والمشاكل الكامنة، مثل ضعف الإنتصاب، جفاف المهبل، الالم عند ممارسة العلاقة الحميمة. وقد تكون هذه المشاكل ناجمة عن أمراض عديدة، نذكر منها أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم وغيرها. من هنا، يمكن لبعض الأدوية أن تساعد على علاج هذه الامراض وتسهّل من وصول الدم إلى كافة الاعضاء وأهمها والأعضاء الجنسية.

 

ممارسة الرياضة

يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تنشّط الدورة الدموية وأن تعزّز الثقة بالنفس. في الواقع، إن الرياضة تساعد على تحسين الأداء الجنسي وتقلّل بالتالي من الخوف العلاقة الحميمة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟