كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الانتصاب؟

كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الانتصاب؟

ضعف الانتصاب مشكلة شائعة يعاني منها بعض الرجال وتؤثر على القدرة الجنسيّة لديهم، وقد تكون سبباً كافياً لفشل حياتهم الحميمة. وقد يكون ضعف الانتصاب بمثابة إنذار لوجود مشكلة صحية كامنة، مثل ارتفاع ضغط الدم. نكشف العلاقة بين ضغط الدم والانتصاب في هذا الموضوع من صحتي.

 

ارتفاع ضغط الدم وضعف الانتصاب

 

ثبت وجود صلة بين ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الانتصاب لدى الرجال، خصوصاً وأنّ الضغط المرتفع يؤدّي مع مرور الوقت إلى إتلاف بطانة الأوعية الدموية ممّا يتسبّب بتصلب الشرايين وتضييقها وبالتالي تقلّ نسبة تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم ومنها العضو الذكري.

 

هذا الأمر من شأنه أن يؤثر سلباً على الإنتصاب ويؤدّي إلى ضعفه. يعود السبب إلى أنّ الشرايين المؤدّية إلى العضو التناسلي تفشل في التوسّع عند تدفق الدم بعد تحقيق الإثارة الجنسيّة، ممّا يحول دون القدرة على الإنتصاب.

 

الشعور الدائم بالقلق

 

نوبة واحدة من خلل الانتصاب يمكن أن تتسبّب بالشعور بالقلق والخوف من تكرار هذا الأمر، ممّا قد يؤدّي في بعض الأحيان إلى الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة خشية من فشلها وعدم القدرة على تحقيق الانتصاب الكامل أو الكافي حتّى الانتهاء من ممارسة العلاقة.

ويزيد هذا الشعور بالقلق من الأداء الجنسي، من ضعف الانتصاب خصوصاً وأنّ الحالة النفسيّة لها تأثير كبير على الصحة الجنسيّة.

 

أدوية ضغط الدم والانتصاب

 

من الممكن أن تتسبّب الأدوية التي تؤخذ لعلاج ضغط الدم المرتفع، في الإصابة بالخلل الجنسي وضعف الانتصاب كعارض جانبي، من خلال:  

- خفض قوّة ضغط الدم إلى العضو الذكري ممّا يصعّب تحقيق الانتصاب الكامل وحتّى الجزئي أحياناً.

- تقليل نسبة الزنك في الجسم، والذي يُعدّ عاملاً هاماً لإنتاج هرمون التستوستيرون المهمّ لحدوث الانتصاب الصحّي.

 

تحسين الصحة العامة

 

يُنصح باتباع بعض الخطوات لتحسين الصحة العامة، ممّا يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويقي من ارتفاعه إلى مستويات خطيرة وبالتالي يؤثر ذلك إيجاباً على الانتصاب:

- تجنّب التدخين.

- اتباع نظام غذائي صحّي ومتوازن.

- تقليل كمّية الملح في النظام الغذائي اليومي.

- ممارسة الرياضة بانتظام واعتدال.

 

التواصل مع الشريك والتحدّث مع الطبيب من النصائح التي لا بدّ من أخذها بالاعتبار، لأنّها الحلّ الأنسب الذي يساعد على تحقيق انتصاب صحّي رغم المعاناة من ارتفاعٍ في ضغط الدم. 

 

المزيد عن الضغط المرتفع وضعف الإنتصاب في الروابط التالية: 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة