كيف يؤثّر الوسواس القهري على حياتكَ الجنسيّة؟

كيف يؤثّر الوسواس القهري على حياتكَ الجنسيّة؟

انّ الوسواس القهري مرضٌ عصبي يؤدّي إلى تغيّراتٍ في شبكة الأعصاب التي تسمح لخلايا المخ بالاتصال ببعضها البعض. فكيف يؤثّر الوسواس القهري على علاقتكَ الجنسيّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو الوسواس القهري؟

 

يتّصف الوسواس القهري بوجود فكرةٍ متسلّطة وسلوكٍ جبري يحاصركَ إذا كنتَ مريضاً به ويلازمكَ. قد تشعر في حال إصابتكَ بهذا المرض بأنّكَ لا تستطيع المقاومة وقد تُصاب بالقلق الشّديد والتوتّر والالم رغم اقتناعكَ في بعض الأحيان بأنّ سلوككَ خاطئٌ وغير طبيعي.

 

يمكن أن يظهر الوسواس القهري بأشكالٍ مختلفة مثل التّفكير الدائم بفكرةٍ معيّنة أو الوسواس بالنظافة وغيرها من الأشكال.

 

الوسواس القهري والصحّة الجنسيّة

 

هل يمكن للوسواس القهري أن يطال حياتكَ الجنسيّة؟ الحقيقة انّ هذا المرض العصبي متّصلٌ مباشرةً بحياتكَ الجنسيّة؛ ويمكن أن تعبّر عن هذا الوسواس بسلوكيّاتٍ مختلفة تلفت الأنظار بقوّة وهي:

 

- الاعتناء بنظافتكَ الشّخصية بشكلٍ مبالغ فيه: قد تبالغ في الاعتناء بنظافتكَ الشخصيّة قبل ممارسة العلاقة الحميمة وبعدها، وهذا الأمر يعود إلى نظرتكَ للعلاقة الحميمة والمعتقدات التي ورثتها منذ طفولتكَ.

 

- سيطرة الأفكار العنيفة: قد يلاحظ الجميع سيطرة الأفكار العنفية على تفكيركَ خلال العلاقة الجنسيّة، إذ انّكَ تريد في هذه الحالة أن تُشعر الآخر بالألم أو أن يتألّم بنفسه وإلا لا تجد أيّ متعةٍ في العلاقة.

 

- استحواذ الأفكار الجنسيّة على تفكيركَ: انّ تفكيركَ المفرط والمستمرّ بالأمور الجنسيّة الغريبة قد تجعل العلاقة مع الشّريك تخرج عن مسارها الطبيعي.

 

- الشكّ غير الطبيعي: قد يواجهكَ شكّاً غير طبيعي بخيانة الشّريك، ما يدفعكَ إلى الأذية أكثر خلال الممارسة الحميمة وكأنّكَ تعاقب الآخر على فعلته، في حين أنّ شريككَ يمكن ألا يعلم أسباب هذا الأمر.

 

- توهّم الإصابة بمرضٍ جنسي: إذا كنتَ مصاباً بمرض الوسواس القهري، فقد تعتقد أنّكَ تعاني من مرضٍ جنسي معيّن أو أنّ الشّريك يمكن أن ينقل لكَ عدوى معيّنة. هذا التوهّم قد يكون عائقاً أمام سير العلاقة على المسار الطبيعي ويُفقدها عفويّتها لأنّكَ ممكن ان تقوم ببعض أساليب الوقاية بشكلٍ مبالغ فيه للوقاية من أمورٍ تتوهّم وجودها.

 

هذه التأثيرات الخمسة لا يجب ان تقلّل أبداً من أهميّتها، من هنا عليكَ عدم التردّد في مراجعة الطّبيب كي لا تتأثر حياتكَ الجنسيّة.

 

اقرأوا المزيد عن الوسواس القهري عبر هذه الروابط:

 

كيف يمكن التخلّص من الوسواس القهري؟

كيف يتصرّف مريض الوسواس القهري الجنسي؟

4 أعراض تشير إلى الوسواس القهري... تنبهوا إليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا