كيف يحدث الانتصاب عند الرجل؟

كيف يحدث الانتصاب عند الرجل؟

يُعتبر الإنتصاب جزءاً لا يتجزّأ من حياة الرّجل الجنسيّة؛ حيث أنّ الإصابة بضعف الإنتصاب تُسبّب الضّغط النّفسي وتؤثر على الثقة بالنّفس فيتأثّر بها الأداء الجنسي ما يؤدّي بالتالي إلى نشوب بعض المشكلات في العلاقة الزوجيّة.

كيف يحدث الإنتصاب عند الرّجل في العادة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو الإنتصاب؟

 

يُمكن تعريف انتصاب العضو الذكري بالحالة التي يزداد فيها حجم العضو ويُصبح أكثر توسّعاً وتضخّماً؛ وهذا يعود لارتفاع مستوى أكسيد النتريك في شرايين العضلات الملساء في العضو الذكري، الأمر الذي يؤدّي إلى تمدّد الشرايين نتيجة امتلائها بالدم.

وغالباً ما يكون الإنتصاب مُرتبطاً بالإثارة الجنسيّة ولكن يُمكن أن يحدث في غيابها أيضاً في بعض الحالات.

 

كيف تحدث عمليّة الإنتصاب؟

 

يحدث الانتصاب نتيجة تعرّضه لإثارةٍ جنسيّةٍ إمّا عن طريق اللمس أو المُشاهدة أو حدوث تخيّلاتٍ جنسيّة في الدّماغ؛ بحيث تُسبّب الإثارة الجنسيّة تجمّع النبضات الكهربائيّة في الأعصاب المُتّصلة مع العضو الذكري ممّا يؤدّي إلى إفراز أكسيد النيتريك في الأعصاب يليه إفراز جوانين أحادي الفوسفات الحلقي في الخلايا العضلية للعضو.

 

بعد ذلك، ترتخي العضلات وتسمح بمرور الدم وتدفّقه سريعاً في العضو الذكري؛ وهذا ما يجعله يمتدّ ويكبر حجمه وهذا ما يُعرَف بالانتصاب.

 

يُشار إلى أنّ التمدّد يضغط على أوردة الغشاء الأبيض في العضو الذكري ممّا يؤدّي إلى إبقائه مُنتصباً. وتنخفض بعد ذلك مُعدّلات جوانين أحادي الفوسفات الحلقي ممّا يؤدّي إلى ارتخاء العضو وانقباض العضلات وتوقّف التدفّق الدمويّ الدّاخلي وبالتالي توقّف الانتصاب.

 

الانتصاب الصّباحي

 

يحدث لدى الذكور الأصغر سنّاً بمُعدّل أكبر مُقارنة مع الرّجال الذين تخطّوا سنّ الأربعين، ولا يرتبط بالإثارة الجنسية بشكلٍ دائم بل يُعدّ أمراً صحّياً يدلّ على سلامة الدورة الدمويّة والجهاز العصبي في المنطقة التناسليّة.

 

ومِن النظريات التي تُفسّر الأسباب المُحتملة لحدوث الإنتصاب الصباحي:

 

- الاضطرابات الهرمونيّة:

يرتفع مستوى هرمون الذكورة أي التستوستيرون صباحاً ويبلغ ذروته عند الاستيقاظ. ومع التقدّم في العمر ينخفض مستوى هذا الهرمون في الجسم بشكلٍ تدريجيّ ما يُقلّل احتماليّة الانتصاب صباحاً.

 

- استرخاء الدماغ:

نتيجة انخفاض مُعدّل إفراز هرمونات كبح الانتصاب، وهو هرمون يُصدره الجسم في حالة اليقظة، ويقلّ إفرازه بشكلٍ تلقائيّ خلال النوم.

 

يوصى بالقيام بزياراتٍ دوريّةٍ للطّبيب للإطمئنان على الصحّة الجنسيّة وخصوصاً مع التقدّم في العمر؛ حيث أنّ معظم الرجال الذين يعتقدون أنّهم يُعانون من ضعف الانتصاب فقد لا يكونون كذلك.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟