للمتزوجات...كيف يمكن علاج التهاب المهبل بشكلٍ فعّال؟

للمتزوجات... كيف يمكن علاج التهاب المهبل بشكلٍ فعّال؟

قد تعاني بعض النساء المتزوجات من التهابات المهبل، التي وعلى الرغم من كونها مزعجة إلا أنها شائعة. تحدث هذه الالتهابات بسبب عدوى او جسم فطري (خميرة) يسمى المبيضات يؤدي الى خلل في التوازن البكتيري في المهبل.

 

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

يمكن أن يؤدي فقدان التوازن الكيميائي في المهبل إلى تكاثر المبيضات، يمكن أن يحدث هذا للعديد من الأسباب:

- عندما تتناولين دواء مضاد حيوي يعالج عدوى من أي نوع مثل عدوى المسالك البولية، يتم قتل البكتيريا الجيدة في المهبل. ان هذه البكتيريا الجيدة مسؤولة عن إبقاء الخميرة تحت السيطرة، وبدونها يؤدي إلى الإصابة بإلتهاباتٍ في المهبل.

- أثناء الحمل وأثناء استخدام موانع الحمل الهرمونية (تحديد النسل)، يمكن أن يتعرّض الجسم لبعض التغيّرات الهرمونية. هذا التغيير في هرموناتك يمكن أن يخل بتوازن البكتيريا في المهبل ما يسبب ايضاً الإلتهابات.

- إذا كنت تعانين من مرض السكري يحتوي البول على الكثير من السكر ويتأثر المهبل بهذا الفائض ما يسبب ايضاً اختلالاً في توازن البكتريا ويؤدي الى الإلتهابات.

- ضعف الجهاز المناعي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، يمكن لأدويتك أن تثبط جهاز المناعة لديك ما يزيد من احتمال الإصابة ببعض الإلتهابات في الجسم، وخصوصاً في المهبل.

 

علاج التهابات المهبل للمتزوجات

للأعراض الخفيفة إلى المتوسطة قد يوصي طبيبك:

 

العلاج المهبلي لفترة قصيرة:

 عادةً ما يؤدي تناول دواء مضاد للفطريات لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام إلى القضاء على عدوى الخميرة. تشمل الأدوية المضادة للفطريات - المتوفرة على شكل كريمات ومراهم وأقراص وتحاميل.

 

دواء يؤخذ عن طريق الفم بجرعة واحدة

 قد يصف طبيبك جرعة واحدة عن طريق الفم من دواء يحتوي على مركب فلوكونازول. ولكن، في حال كنتِ كاملاً، يجب ان تتجنبي تناول هذا النوع من الدواء. للتحكم في الأعراض الأكثر شدة، قد يصف الطبيب جرعتين منفردتين كل 3 أيام.

 

العلاج المقاوم للآزول

 قد يوصي طبيبك بحمض البوريك، كبسولة يتم إدخالها في المهبل. قد يكون هذا الدواء قاتلًا إذا تم تناوله عن طريق الفم ويستخدم فقط لعلاج فطريات المبيضات المقاومة للعوامل المضادة للفطريات المعتادة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪ما رأيك ؟