لماذا تشعر المرأة بانقباضات الرحم؟

لماذا تشعر المرأة بانقباضات الرحم؟

انقباضات الرحم هي حالة طبيعية تتعرض لها المراة في مراحل مختلفة من حياتها، بعضها ينتج عن الحمل، وبعضها ينتج عن تعرضها لامراض أو حالات التهابات خطيرة. اليك في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي ابرز اسباب انقباضات الرحم وما هي هذه الانقباضات وسبب حدوثها. كل ما تحتاجين الى معرفته حيال هذا الامر تجدينه في المقال التالي. 

 

أولاً، انقباضات الرحم تحصل للمراة الحامل عندما يحين موعد الولادة، وهذا الامر يعتبر طبيعياً جداً في هذه الحالة، ولكنه قد يكون غير طبيعي في حال حدوثه قبل موعد الولادة، فهذا الامر يؤشر الى تعرضها لبعض الامراض او الالتهابات. 

 

ثانياً، انقباضات الرحم يمكن ترجمتها على انها عملية شد عضلات الرحم وارخائها بشكل سريع او ببطء، وهذا الامر يمكن أن يحدث بفترات متواصلة أو متتالية سريعة، وإما على فترات مختلفة من النهار. 

 

ثالثاً، من الاسباب التي تؤدي الى حدوث اقباضات الرحم لدى المراة، نذكر زيادة افراز هرمون البروجيسترون خلال فترة الحمل، الذي يتولى عملية تقليص هذه الانقباضات للتخفي من الخطر المحدق بالجنين وللحفاظ عليه داخل الرحم سليماً وآمناً. 

 

رابعاً، ايضاً من اسباب حدوث الانقباضات نذكر حدوث الولادة، اي حين يستعد الطفل للخروج من الرحم، حينها يفرز الجسم هرمون الاكسيتوسين الذي يساهم في زيادة هذه الانقباضات لتسريع وتيرة الولادة. 

 

خامساً، من الناحية العلمية الطبية، فإن المراة تتعرض لنوعين من انقباضات الرحم، أولاً انقباضات علوية، وهي تكون منتظمة ومتتابعة، في حين أن الثانية هي انقباضات سفلية مرتبطة بشكل مباشر بعنق الرحم، وهو غالباً ما يحصل قبل عملية الولادة، اذ انه المسؤول عن اتساع الرحم لتسهيل عملية الولادة. 

 

سادساً، ولا تقتصر الانقباضات على مرحلة الحمل والولادة انما ايضاً تحدث خلال العلاقة الحميمة بين الرجل وزوجته، فهي تساعد على اطالة مدة العلاقة وزيادة المتعة الجنسية بينهما. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الرحم من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

هل الرحم المزدوج مشكلة خطيرة على صحة المرأة؟

كل ما يجب ان تعرفيه عن عملية تنظيف الرحم

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا