ما هي انواع الانقباضات خلال الحمل؟

ما هي انواع الانقباضات خلال الحمل؟

آمنة يونس
انواع الانقباضات خلال الحمل

 كثيرة هي انواع الانقباضات التي تشعر بها الحامل سواء كان ذلك في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل. وتعتبر التّقلّصات أو الانقباضات جزءاً طبيعيّاً من الحمل، وتشير إلى شدّ وتصلّب عضلات الرّحم. وغالباً ما يبدأ الألم أو التّشنج في أسفل الظّهر ويتقدّم نحو البطن. فما هي أبرز أنواع هذه الانقباضات؟ نكشفها لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

انواع انقباضات الرحم

تشير دراسات عديدة إلى أنّ وجود تقلّصات قبل موعد الولادة لا يعني بالضّرورة أن موعد الولادة قد حان، لذلك إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول الأنواع المختلفة للانقباضات أثناء فترة حملك.

- انقباضات براكستون هيكس (المخاض الكاذب): تحدث هذه الانقباضات خلال الثلثي الثاني والثالث من الحمل، وقد تعاني الحامل من انقباضات على فترات متفاوتة حيث تصبح بطن الحامل أكثر صلابة. ويمكن أن تكون خفيفة، أو قد تكون قويّة ما يُشعر الحامل بالألم.

- انقباضات الولادة المبكرة: سبب انقباضات الولادة المبكرة هو تمدّد الأربطة حول الرّحم والجفاف. وفي بعض الحالات، قد تؤدّي هذه الانقباضات إلى الولادة المبكرة الّتي تحدث قبل الأسبوع السّابع والثّلاثين من الحمل.

- انقباضات الولادة الحقيقيّة: هذه الانقباضات مؤلمة وتشير إلى اقتراب موعد الولادة، تدوم ما بين 50 و75 ثانية، وتحدث كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريباً. يتّسع عنق الرّحم إلى حوالي أربعة إلى عشرة سنتيمترات في هذه المرحلة، كما يتّسع عنق الرّحم إلى حوالي سبعة إلى عشرة سنتيمترات.

 

كيفية التعامل مع انقباضات الرّحم عند الولادة

يمكنك تخفيف الألم عن طريق:

- الاسترخاء وممارسة اليوغا

- المشي لحوالي نصف ساعة يوميّاً

- التدليك

- الحمام الدافئ

 إذاً في واقع الأمر إنّ الشّعور بانقباضات الرّحم في أثناء الحمل قج يختلف من امرأة إلى أخرى، لذلك لا تتردّدي باستشارة الأطباء المختصّين لمساعدتك في اتخاذ الإجراءات اللّازمة لتخفيف الآلام النّاتجة عنها.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

اقرأوا المزيد عن الحمل على هذه الرّوابط:

كيف يمكن توسيع عنق الرحم وتحفيز الولادة؟

ماذا تعني انقباضات الرحم في الشهر السادس وكيف يُمكن مواجهتها؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن ألياف الرحم خلال الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟