ما الذي تشير اليه التغيّرات في لون الحيض؟

ما الذي تشير اليه التغيّرات في لون الحيض؟

قد يتغيّر لون دم الحيض من دورة شهرية إلى أخرى ممّا يثير القلق لدى البعض، إلا أنّ هذا الوضع غالباً ما يكون طبيعياً ويعود للتغيّرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم وتتأثر بعوامل عدّة، جسديّة ونفسيّة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ماذا يعني التغيّر في لون دم الحيض وإلى ماذا يمكن أن تشير الألوان.

 

تغيّرات في لون الحيض

هناك بعض الدلالات لتغيّر لون الحيض يمكن أن تشير إلى أمور تتعلّق بصحة المرأة، لذلك لا بدّ من ملاحظتها واستشارة الطبيب للاطمئنان. ويتغيّر لون الحيض من الأسود إلى البنّي والأحمر الفاتح أو الداكن، كما أنّ اللون قد يكون وردياً أو برتقالياً أو رمادياً أيضاً في بعض الأحيان.

 

الألوان ودلالاتها

قد يكون تغيّر لون الحيض طبيعياً ولكن في بعض الأحيان قد يدلّ على وجود مشكلة صحّية تستدعي اللجوء إلى الطبيب. نكشف في ما يلي ألوان دم الحيض ودلالة كلّ منها:

 

- اللون الأسود:

عادةً ما يكون إشارة إلى دمٍ قديم أو أخذ وقتاً أطول لمغادرة الرحم من المهبل، وقد تأكسد في هذا الوقت. وقد يظهر لون الدم الأسود في العادة، في بداية أو نهاية الحيض.

 

- اللون البنّي:

لون دم الحيض البنّي مشابه للون الأسود في دلالاته، إذ أنّه يشير إلى أنّ الدم قديم وتمّت أكسدته خلال الوقت الطويل الذي قضاه في الرحم. وعادةً ما يظهر مع بداية أو نهاية الحيض وعندما يكون تدفق الدم بطيئاً ويحتاج إلى وقتٍ أطول للخروج.

 

- الأحمر الداكن:

يعني هذا اللون أنّ الدم كان داخل الجسم لوقتٍ طويل ولكن لا يكفي لكي يتأكسد. لذلك يمكن ملاحظة تحوّل لون دم الحيض إلى الأحمر الداكن أو الغامق بعد الاستيقاظ من النوم أو الاستلقاء لفترة من الوقت.

 

- الأحمر الفاتح:

يدلّ هذا اللون على أنّ الدم جديد ويتدفق بسرعة، ويظهر غالباً في بداية الحيض.

 

- اللون الوردي:

يشير هذا اللون إلى أنّ دم الحيض اختلط مع السوائل الموجودة في عنق الرحم.

 

- اللون البرتقالي:

عندما يختلط دم الحيض مع الإفرازات الموجودة في عنق الرحم، قد يظهر برتقالياً. كما أنّ هذا اللون قد يشير أحياناً إلى إصابة المرأة بعدوى ما.

 

- الرمادي:

في حال خروج دم الحيض باللون الرمادي لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً، لأنّ ذلك قد يكون مؤشّراً إلى الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ لون دم الحيض قد يختلف خلال الحيض الواحد ومن حيضٍ إلى آخر أيضاً. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


المزيد من موقع صحتي عن تغيّر لون الحيض:

‪ما رأيك ؟
من انوثة