ما الذي تعرفونه عن هرمون الحب؟

ما الذي تعرفونه عن هرمون الحب؟

يُعرف الاوكسيتوسين بهرمون الحب أو هرمون النعيم. وهو يؤثر على الوظائف البيولوجية في الجسم مثل الولادة٬ الرضاعة الطبيعية وممارسة العلاقة الحميمة. يُصنع هذا الهرمون في الدماغ ويتم إفرازه عبر الغدة النخامية. تعرّفوا أكثر من خلال موقع صحتي على هرمون الحب ووظيفته في الجسم.

 

دور هرمون الحب خلال الحمل

 

أثناء المخاض٬ يلعب هرمون الحب دوراً مهماً٬ بحيث يزيد من انقباضات عضلات الرحم ويتم إفرازه حينها من عنق الرحم. كما يحد من النزيف بعد الولادة.أما بالنسبة للرضاعة الطبيعية يساعد هرمون الحب على إفراز الحليب.

 

تأثير هرمون الحب على السلوك

 

تتأثر سلوكيات المرأة العاطفية٬ المعرفية والاجتماعية  بإفراز هرمون الحب بحيث يساهم بالشعور بالاسترخاء ٬ بالثقة وبالاستقرار النفسي لأنه مزيل للقلق. وهو مرتبط أيضاً بالشعور بالامومة٬ بالتناغم بين الزوجين٬ بالذاكرة الاجتماعية٬ بالسلوك الجنسي وبالعدوانية. كما يساهم بالتكيف في الاوضاع الاجتماعية التي تكون بالغة الاحساس.

 

اكتشفي اذا كان زوجك ما زال يحبك

 

هرمون الحب أثناء العلاقة الحميمة

 

يحسن هرمون الحب العلاقة الحميمة ويجعلها أكثر متعة وله دوراً مهماً لبلوغ النشوة عند الزوجين. فهو ينشط حركة الرحم ويسرّع عملية التخصيب لأنه يساهم بزيادة حركة الحيوانات المنوية.

 

هرمون الحب والامراض النفسية

 

يساهم هرمون الحب بمساعدة الاشخاص الذين يعانون من مرض التوحد كما أنّ إفرازه يزيل القلق ويعالج كآبة ما بعد الولادة٬ لأنه يعزز الرفاهية الشخصية. كما يساعد على علاج الاضطرابات النفسية والعصبية التي تشمل عوارض الخوف المستمر٬ انخفاض الثقة بالنفس والتوتر الدائم.

 

 

 

‪ما رأيك ؟