ما هي أبرز أسباب ظهور كتل على الخصيتين؟

ما هي أبرز أسباب ظهور كتل على الخصيتين؟

تُعتبر الخصيتان من الأعضاء الأكثر أهمّية عند الرّجل؛ وهذا يعود إلى أنّ الإصابة بمرضٍ ما أو بمشكلةٍ صحّية في هذه المنطقة من الجسم قد تُشكّل خطراً على الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة للرّجل.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز أسباب ظهور كتلٍ على الخصيتين، لكي يتمّ تجنّبها قدر الإمكان.

 

دوالي الخصية

 

تتعدّد أسباب ظهور الكتل على الخصيتين ولعلّ أبرزها إصابة الخصية بالدوالي؛ حيث تنتفخ الأوردة فيها ما يؤدّي إلى ظهور ما يُشبه دوالي السّاقين ولكن على الخصية.

 

يكمن خطر الإصابة بدوالي الخصية في تأثير هذه المشكلة على عمليّة إنتاج الحيوانات المنويّة ما يؤثّر سلباً على الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة.

 

لا يحتاج الرّجل الذي يُعاني من دوالي الخصية إلى علاجٍ في حال غياب الأعراض الجانبيّة الأخرى، إلا أنّه يُمكن الخضوع لجراحةٍ تقتضي وقف تدفّق الدم للأوردة المتورّمة ما يجعل العروق تنكمش ويقلّ حجمها.

 

التواء الخصية

 

يُعدّ التواء الخصية حالةً خطيرة وتحتاج للعلاج الفوري، فقد تحدث هذه المشكلة نتيجة اتّحاد الحبل المرتبط بالخصيتين الأمر الذي يمنع الدم من التدفّق إليهما؛ وهذا يُعتبر من أسباب ظهور الكتل على الخصيتين.

 

تستوجب هذه الحالة علاجاً جراحيّاً خلال ساعاتٍ قليلة جداً من حدوث التواء الخصية، حيث تبدأ أنسجة الخصية بالتّلف ما يستوجب استئصالها كلياً في حال الإهمال، ولكن خلال الجراحة يُمكن استعادة تدفّق الدم إلى الخصيتين.

 

سرطان الخصية

 

من الممكن أن يكون ظهور بعض الكتل على الخصيتين أولى أعراض الإصابة بسرطان الخصية، خصوصاً وأنّ معظم الأورام السّرطانيّة لا تسبّب شعوراً بالألم.

 

هذا الورم في حال ظهوره، فإنّه يتكوّن في العادة على مقدّمة الخصية أو جانبها فيشعر به المريض ويشعر بخصيته أكثر صلابة من المعتاد. وقد يتطوّر الورم داخل الخصية أو تحت الجلد فيبدأ بملاحظة اختلافٍ بين حجم الخصيتين.

 

وتُعتبر فرص التغلّب على سرطان الخصية كبيرةً، كما أنّ الكشف المبكر عنه في غاية الأهمية ويُعزّز فرص العلاج.

 

التهاب البربخ والتهاب الخصية

 

البربخ عبارةٌ عن أنبوبٍ مموّجٍ موصول بجدار الخصية، يعمل على تخزين الحيوانات المنويّة وقذفها.

 

ويحدث التهاب البربخ عادةً بسبب عدوى جرثوميّة، كما الإصابة بأمراضٍ منتقّلة جنسياً. ويُمكن أن تُصاب الخصية بالتهاب حيث يُمكن لجراثيم أو فيروسات النكاف أن تحدث عدوى في الخصية.

 

أمّا في ما يتعلّق بالأعراض، فتتسبّب جميع الكتل التي تظهر على الخصية بتورّمٍ فيهما وبملاحظة الرّجل لتغييراتٍ في قوامها، وتختلف باقي الأعراض بحسب السّبب الذي أدّى إلى ظهور الكتل.

 

لمزيد من المعلومات عن مشاكل الخصية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يُمكن علاج دوالي الخصية؟ إليكم 4 طرق

التواء الخصية حالةٌ خطيرة... إليكم أبرز أسبابها

لكلّ رجل... اكتشف السبب الرئيسي وراء سرطان الخصية!

‪ما رأيك ؟